بغداد: أكد وزير العمل العراقي نصار الربيعي اليوم السبت على أن بلاده لن تسمح بدخول العمالة الاجنبية غير الماهرة، مشددا على ان العمالة التي دخلت الى العراق غير شرعية ولا يوجد قانون يحميها.

وقال الربيعي في تصريح نقله بيان صادر عن وزارة العمل وتلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان quot;الوزارة لن تسمح بدخول العمالة الاجنبية غير الماهرةquot;.

واضاف quot;اذا كان هناك مشروع يحتاج الى عمالة ماهرة وبتخصيصات غير كافية لدينا في قاعدة معلومات العاطلين عن العمل، فاننا سنسمح عندئذ بعمالة اجنبية ماهرة وتحت تدقيق من الجهات المتخصصة لدينا وبما لا يزيد عن 50 بالمئة من حاجتهم على ان يعمل معهم 50 بالمئة من العمال العراقيينquot;.

وتابع الوزير الذي كان يتحدث عقب لقائه بوفد رسمي سريلانكي ان quot;الايدي العاملة الاجنبية الموجودة حاليا في العراق والتي تتركز في بعض المحافظات هي عمالة غير شرعية ولا يحمي حقوقها اي نص قانونيquot;.

واوضح الوزير المنتمي الى التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر ان quot;وزارتنا لم تسمح لاي عامل اجنبي بالدخول الى العراق والحصول على فرصة عمل لكن العمالة الاجنبية دخلت عن طريق اساليب التفافية على قانون الاقامة وعقود العمل وغير القوانين المتعلقة بالاجانبquot;.

ويعمل الاف العمال الاسيويين بمهن مختلفة في العراق، وكان يعمل عدد كبير منهم في التنظيف او نقل وتامين الطعام لدى القوات الاميركية التي غادرت العراق نهاية العام 2011.