عواصم:خفضت منظمة laquo;أوبكraquo; أمس، للشهر الثاني على التوالي، توقعاتها للطلب العالمي على الخام هذه السنة نتيجة استمرار قلقها من آفاق النمو في الدول المتقدمة، خصوصاً منطقة اليورو، ومن مستويات الأسعار.وقدّرت laquo;أوبكraquo; في تقريرها الشهري الطلب العالمي على النفط هذه السنة بـ88.63 مليون برميل يومياً، في مقابل 88.76 مليون الشهر الماضي، إلا أن ذلك يمثل زيادة مقدارها 0.86 مليون برميل يومياً مقارنة بعام 2011، حين بلغ الطلب 87.77 مليون برميل يومياً.وأكد التقرير laquo;أن ضعف النمو في اقتصادات دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية يؤثر سلباً في الطلب على النفطraquo;، و laquo;على رغم مؤشرات التحسن في المعطيات الاقتصادية الأميركية، إلا أن وضع أوروبا وأسعار النفط المرتفعة تؤدي إلى شكوك كبيرة إزاء الطلب على النفط هذه السنةraquo;.وفي حين شدّد التقرير على أن إجراءات التقشف طمأنت المستثمرين، إلا أن الاقتصاد الحقيقي يعاني، ومعظم المؤشرات تبقى في حال تذبذب، كما أن المنظمة متشائمة حيال دول خارج منظمة التعاون والتنمية، خصوصاً الصين، التي سيتباطأ نموها نقطة واحدة مقارنة بالعام الماضي، ما سيؤدي إلى تراجع الطلب.

وخفضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، إحدى المؤسسات الثلاث التي تحظى توقعاتها بأكبر اهتمام في الصناعة، في وقت سابق من الشهر الجاري توقعها لنمو الطلب العالمي هذه السنة بمقدار 260 ألف برميل يومياً إلى 1.06 مليون برميل. وتتجه الأنظار الأسبوع المقبل إلى تقرير وكالة الطاقة الدولية التي تقدم المشورة إلى 28 دولة صناعية بحثاً عن مؤشرات لضعف محتمل في الطلب. ولفتت laquo;أوبكraquo; إلى أن إنتاج الدول خارج المنظمة سيزيد 600 ألف برميل يومياً هذه السنة، بانخفاض مقداره 130 ألف برميل يومياً مقارنة بالشهر الماضي، بعد تعديل توقعات الإنتاج في سورية والسودان واليمن.

إلى ذلك أكد مصدر تجاري أمس أن الكويت رفعت سعر البيع الرسمي لنفطها الخام إلى زبائن آسيا للشحن في نيسان (أبريل) 65 سنتاً إلى متوسط أسعار خامي عُمان ودبي، مضافاً إليه 0.70 دولار للبرميل. ويقل هذا السعر 65 سنتاً عن سعر البيع الرسمي لشحنات آذار (مارس)، الذي كان متوسط أسعار خامي عمان ودبي مضافاً إليه علاوة مقدارها خمسة سنتات. وترتبط المعادلة السعرية للنفط الخام الكويتي عموماً بسعر الخام العربي المتوسط الذي تُنتجه السعودية.

وأكدت laquo;أوبكraquo; أن سعر سلة خاماتها القياسية ارتفع إلى 124.13 دولار للبرميل أول من أمس، من 121.76 دولار في الجلسة السابقة. وتراجع سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي قليلاً أمس خمسة سنتات إلى 125.39 دولار للبرميل، ويُنتظر أن يسجل ارتفاعاً أسبوعياً طفيفاً وسادس صعود أسبوعي في سبعة أسابيع. وتحوّلت العقود الآجلة للخام الأميركي إلى الهبوط الجمعة بعدما طغت بيانات أظهرت ارتفاع العجز التجاري للولايات المتحدة في شكل فاق التوقعات على تقرير الوظائف الذي أظهر نمواً أكبر من المتوقع في شباط (فبراير) الماضي. وتراجع الخام الأميركي الخفيف 30 سنتاً إلى 106.28 دولار للبرميل، متحركاً بين 106.27 و107.42 دولار.