سول: أظهرت بيانات اليوم الأربعاء، في كوريا الجنوبية أن مجموعة الشركات العشر التجارية الكبرى في البلاد شهدت تراجعا في أرباحها في عام 2011 على خلفية الانكماش الاقتصادي وارتفاع تكاليف المواد الخام.

ووفقا للبيانات التي جمعت عن طريق موقع خاص بمعلومات الشركات العملاقة، فقد بلغ صافي الربح المشترك لحوالي 81 شركة مدرجة تابعة لمجموعات هذه الشركات الكبرى في كوريا ما قيمته 35.8 ترليون وون وبنسبة انخفاض قدرها 19 في المائة عن عام 2010.

وأظهرت البيانات أن دخل التشغيل انخفض أيضا بنسبة 13.3 في المائة إلى 44.1 تريليون وون خلال الفترة المذكورة.. في حين ارتفعت مبيعاتها بنسبة 12.7في المائة على اساس سنوي إلى 667 تريليون وون.

وشهدت مجموعة سامسونغ التي تعتبر الأبرز في كوريا الجنوبية انخفاضا بلغت نسبته أكثر من20 في المائة في صافي الأرباح مجتمعة والدخل التشغيلي للشركات الـ 14 التابعة لها لتصل إلى 15.4ترليون وون، و13.1 تريليون وون على التوالي مقارنة بالعام الذي سبقه.. في حين اظهرت البيانات أن مبيعات المجموعة ارتفعت بنسبة 10 في المائة إلى 183 تريليون وون.

وبالنسبة لشركة هيونداي للصناعات الثقيلة وشركتين من الشركات التابعة لها، فقد شهدت انخفاضا في أرباحها المشتركة بنسبة تزيد على 30 في المائة ويرجع ذلك أساسا إلى زيادة المنافسة في صناعة السفن، ولكنها سجلت في صناعة السيارات محليا وثمانية فروع أخرى لها زيادة بنسبة 20 في المائة في الدخل التشغيلي وصافي الأرباح العام الماضي.