تونس: إرتفع الحجم الإجمالي للإستثمارات الأجنبية في تونس خلال الثلاثة شهور الأولى من العام الحالي إلى ما قيمته 440.6 مليون دينار تونسي نحو 290 مليون دولار أميركي مقابل 338.5 مليون دينار خلال نفس الفترة من عام 2011 مسجلة بذلك نمواً بنسبة 30.2 بالمائة.

وأظهرت بيانات صادرة عن الوكالة التونسية للنهوض بالاستثمار الخارجي انه رغم هذاالنمو الا ان استثمارت الشهور الثلاثة الاولى من العام الحالي كانت دون قيمة الاستثمارات التي تحققت خلال نفس الفترة من عام 2010 والتي بلغت 475.6 مليون دينار.

وأتاحت استثمارات الربع الاول من هذا العام دخول 24 مؤسسة جديدة طور الانتاج وانجاز 70 عملية توسعة مكنت من توفير 1792 فرصة عمل جديدة.

واستقطب قطاعاً الطاقة والصناعات المعملية القسط الاكبر من هذه الاستثمارات بقيمة بلغت 250 مليون دينار و93.8 مليون دينار على التوالي.

وتحقق هذا النموفي الاستثمارات الاجنبية رغم تباطؤ نسقه خلال شهرمارس الماضي نتيجة الاحداث التي شهدتها تونس والمتمثلة فيالاضرابات والاعتصامات والمطالب الاجتماعية والتي نجم عنها تأجيل بعض المشاريع الاجنبية والغاء البعض الاخر.

كما كان للاضطرابات التي شهدتها قطاعات لوجستية مرتبطة بتصدير البضائع واستقبال الواردات انعكاسات على مواعيد تسليم البضائع بالنسبة للمؤسسات الاجنبية المتواجدة في تونس مما أثرعلى نسق الاستثمارات الجديدة.