دمشق: أعلنت الولايات المتحدة الاربعاء في خطوة مشتركة مع قطر فرض عقوبات ضد quot;بنك سوريا الدولي الاسلاميquot; وذلك بعد اتهامه بمساعدة النظام السوري على الالتفاف على العقوبات المالية المفروضة عليه.

وقالت وزارة الخزانة الاميركية في بيان ان قطر تدعم العقوبات الاميركية باتخاذ quot;عقوبات مماثلةquot;، وذلك وسط تعزيز الولايات المتحدة وحلفاؤها الضغوط على نظام الرئيس السوري بشار الاسد المتهم بشن حملة قمع عنيفة ضد المناهضين له.

وقالت الوزارة ان بنك سوريا الدولي الاسلامي quot;عمل واجهةquot; للمصرف التجاري السوري ما سمح له بالالتفاف على العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والجامعة العربية على سوريا.

وقال مساعد وزير الخزانة لشؤون الارهاب والاستخبارات المالية ديفيد كوهن ان quot;الخطوة التي تم اتخاذها اليوم ستزيد من الضغوط الاقتصادية على نظام الاسد من خلال غلق طريق رئيسية مكنته من تجنبquot; تلك العقوبات.

واضاف في البيان ان quot;وزارة الخزانة، وبالعمل مع اطراف اخرى في انحاء العالم تشاطرها هدفها بانهاء القمع الوحشي الذي يتعرض له الشعب السوري، ستواصل اغلاق طرق وصول نظام الاسد الى النظام المالي العالميquot;.

وقالت الوزارة ان قطر تعمل بشكل وثيق مع الولايات المتحدة للمساعدة على تطبيق العقوبات على سوريا.

واضافت في بيانها quot;نشيد بحكومة قطر على دورها الاقليم والدولي المهم في مواصلة الضغط الاقتصادي على نظام الاسدquot;.

وتابعت ان quot;الاجراء الذي تم اتخاذه اليوم، لا يستهدف المستثمرين القطريين الذين لهم استثمارات في بنك سوريا الدولي الاسلاميquot;.

وتحظر هذه العقوبات على اي مواطن او مؤسسة اميركية التعامل مع البنك، كما تجمد ارصدة البنك في الولايات المتحدة.