القاهرة: بدأت بمقر الجامعة العربية اليوم اجتماعات المختصين بمكافحة الإغراق والدعم والتدابير الوقائية في الدول العربية برئاسة مدير جهاز مكافحة الإغراق في مصر التابع لوزارة التجارة والصناعة سيد معوض وذلك لوضع آلية عربية لمكافحة الإغراق.

وقال معوض في تصريح له إن الاجتماع ناقش وضع آلية لمكافحة الإغراق في الدول العربية حيث تم مناقشة تجارب عدد من الدول العربية في هذا المجال وتم استعراض الإطار العام للآلية المقترحة.

وأوضح أنه تم مناقشة تجارب الدول العربية التي لديها قوانين في مجال مكافحة الإغراق وهي مصر والمغرب ولبنان والسودان مبيناً أن الهدف من هذه المناقشات هو وضع آلية لإطار عربي لتنظيم مكافحة الإغراق والوقاية والدعم في إطار المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي.

وأضاف أن مفهوم الإغراق يعني تصدير السلعة بأقل من ثمن بيعها في بلد المنشأ موضحاً أن سياسة الإغراق جديدة على المنطقة العربية ولا توجد آليات أو ثقافة التعامل مع الإغراق في المنطقة رغم وجودها في عدد من الدول الغربية منذ 1904 مثل أمريكا وكندا وأستراليا.

وبين مدير جهاز مكافحة الإغراق في مصر أن الهدف من هذه المناقشات هو نشر الوعي بهذه الممارسات بالتدريج خاصة أن الغرض من مكافحة الإغراق هو حماية الصناعة الوطنية من خلال ضمان أن يتم استيراد المنتجات من الخارج بأسعار عادلة أي لا يلحق الضرر بالصناعات المحلية وتوفير المنافسة العادلة وليس منع الاستيراد.