دبي: رحّب الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات quot;جيبكاquot; بالقرار الذي اتخذته الحكومة الهندية برفع إجراءات مكافحة الإغراق المطبقة على البولي بروبلين، المنتج في المملكة العربية السعودية أو الصادر منها مع نهاية عام 2011.

وكانت شركات البتروكيماويات، التي تتخذ من منطقة الخليج العربي مقراً لها، قد أشارت إلى أن هذه الإجراءات، التي بدأ العمل بها في تموز (يوليو) 2010، لم تكن مبررة، لأن منتجاتها لم تغرق السوق الهندية، ولم تؤثر عليها أو تتسبب بأي أضرار مباشرة أو غيرها لقطاع البتروكيماويات الهندي.

وأوضح الدكتور عبد الوهاب السعدون، الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات، أن هذا القرار لاقى ارتياحاً ملحوظاً في دول مجلس التعاون الخليجي، وعبرّ عن ذلك بالقول: quot;تؤكد هذه الخطوة متانة العلاقات الاقتصادية المتميزة التي تجمع بين دول الخليج والهند، ناهيك عن كونها تعكس إدراك السلطات الهندية بأن هذه الإجراءات تشكل خرقاً لقواعد منظمة التجارة العالميةquot;.

وعبّر الدكتور السعدون عن أسفه لكون إجراءات مكافحة الإغراق على صادرات البولي بروبلين العمانية ما زالت سارية المفعول منذ إقرارها رسمياً في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 2010. وأضاف بأن quot;الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماوياتquot; يأمل بأن تعيد الحكومة الهندية النظر في هذا الموضوع، الذي لا مبرر له، لتلغي هذه الإجراءات فعلياً كما فعلت مع المملكة العربية السعودية؛ علماً أن سنغافورة هي البلد الثالث الذي شملته إجراءات مكافحة الإغراق.

ويعتبر أعضاء quot;جيبكاquot;، بصفتهم أطرافاً مؤثرةً في قطاع الكيماويات العالمي، وهم من أهم الداعين إلى تطبيق مبدأ التجارة الحرة وسياسات الأسواق المفتوحة بين البلدان؛ حيث يتيح هذا النوع من التوجهات تحقيق آثار إيجابية للعملاء والمواطنين في كل أنحاء العالم.

وأردف الدكتور السعدون مستفيضاً حول آثار هذا الموضوع: quot;ما من شك أن الترحيب بهذا القرار لن يقتصر على السعودية فحسب، بل ستلقى هذه الخطوة استحساناً واسع النطاق في الهند، وخاصة في قطاع الصناعات التحويلية الهندي، الذي يستخدم البولي بروبلين في الإنتاج، ناهيك عن أثرها الإيجابي على خفض أسعار المنتجات النهائية المصنعة في الهند، الأمر الذي ينعكس بدوره على شريحة كبيرة من المستهلكين الهنودquot;.

ونوه الدكتور السعدون أيضاً بأنه من مصلحة كل الدول أن تحلّ خلافاتها من خلال التعاون وتعزيز الثقة وبناء الحوار المفتوح، وذلك مع أخذ اهتمامات ومصالح الطرف الآخر بعين الاعتبار، بدلاً من الدخول في خصومات متواصلة من شأنها إعاقة الإنتاج.

في ختام حديثه، أعرب الدكتور السعدون عن تفاؤله الشديد بقوله: quot;نحن الآن نتطلع قدماً إلى حل مشكلة إجراءات مكافحة الإغراق المفروضة على البولي بروبلين المستورد من عمان على النحو نفسه، ونعتقد بأن النتيجة ستكون إيجابيةquot;.

في هذا السياق، أكّد الدكتور السعدون مجدداً حرص quot;جيبكاquot; على عدم إغراق السوق الهندية بالمنتجات البتروكيماوية الخليجية بأي شكل من الأشكال، وشدد على التزام قطاع البتروكيماويات الخليجي بالامتثال للقوانين والأنظمة التجارية الدولية.