الجزائر: قالت الجزائر، عضو منظمة أوبك، يوم الأربعاء إنه من المرجح أن تتراجع أسعار النفط العالمية بسبب زيادة العرض وضعف الطلب، وذلك بعد يوم من تأييدها عقد اجتماع طارئ للمنظمة في حالة تجدد التراجعات في أسعار الخام.

وأبلغ وزير الطاقة والمناجم يوسف يوسفي الإذاعة الرسمية أن السوق غير متوازنة بسبب عاملين؛ هما تدني الطلب عن المعدلات العادية وزيادة المعروض منذ مطلع العام.وأضاف أن تلك الاختلالات يمكن أن تتسبب في تراجع الأسعار وأن الجزائر تراقب الوضع بشكل يومي.

كانت الجزائر حثت السعودية أكبر منتج في أوبك على خفض إنتاجها النفطي خلال اجتماع لمنظمة البلدان المصدرة للبترول في يونيو حزيران.وتراجعت أسعار النفط الخام يوم الاربعاء مع عودة المستثمرين للتركيز على الأجواء الاقتصادية القاتمة وقيامهم بالبيع لجني الأرباح من مكاسب الجلسات السابقة.

كان النفط ارتفع يوم الثلاثاء مدعوما بتوقعات لمزيد من التيسير النقدي لكن خام برنت نزل بعد ذلك 49 سنتا إلى 100.18 دولار للبرميل في حين فقد الخام الأمريكي 55 سنتا مسجلا 87.11 دولار للبرميل.وفي الربع الثاني من العام سجلت الأسعار أكبر تراجع فصلي لها منذ الأزمة المالية لعام 2008 مما أثار المخاوف بين بعض أعضاء اوبك.

كان الوزير يوسفي قال يوم الثلاثاء إن الجزائر ستسعى لعقد اجتماع استثنائي لأوبك إذا جددت الأسعار تراجعها.وجاء ذلك بعد أن حثت إيران الأمين العام لأوبك مطلع الأسبوع على الدعوة لعقد اجتماع طارئ.ودعا العراق أيضا أوبك لخفض المعروض، في حين طالبت فنزويلا باجتماع طارئ للمنظمة في الربع الثالث من العام الحالي إذا لم تتحسن الأسعار.