يبقى مصير الاقتصاد العالمي الذي لم يتعاف أبدًا فعليًا من انكماش العام 2009، معلقًا بتسوية الأزمة الأوروبية، حتى وإن كانت الولايات المتحدة والدول الناشئة تصدر أيضًا إشارات مقلقة، كما قال اقتصاديون مجتمعون في جنوب فرنسا.


اكس ان بروفانس: قال اوليفييه باستري العضو في دائرة الاقتصاديين التي تنظم سنويا هذه النقاشات في اكس ان بروفانس في جنوب فرنسا quot;الازمة لا تزال قائمةquot;. وصرح هذا الاستاذ الجامعي لفرانس برس quot;لم نقم بكل الاصلاحات اللازمة لتحقيق نهوض، لكن الأسباب نفسها تأتي بالنتائج نفسهاquot;.

وقال زميله انطون برندر quot;من الواضح ان النهوض الاقتصادي في العالم مهدد منذ منتصف 2012quot;. والسؤال الذي يطرحه الخبراء منذ بداية الأزمة هو هل سيحصل نهوض أم انكماش جديد؟. وقال اوليفييه باستري quot;المشكلة هي اننا نمر بانتظام من مرحلة نفرط فيها في التفاؤل الى مرحلة نفرط فيها في التشاؤم من دون اي مبررquot;. وعلى مر الاشهر تسجل تقلبات على توقعات صندوق النقد الدولي.

وحذرت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد الجمعة من توقعات سيئة بعدما اقرّت بأنها quot;اصبحت مقلقةquot;، وتحدثت مجددا عن quot;ازمة عالميةquot;. وتابعت ان الاستثمارات والوظائف والانتاجية quot;تراجعتquot;، quot;ليس فقط في اوروبا او في الولايات المتحدة، بل ايضا في دول ناشئة اساسية عدة، مثل البرازيل والصين والهندquot;. وتبقى منطقة اليورو في صلب مصدر القلق.

وقال انطون برندر quot;ازمة اليورو تحدث تباطؤًا خطرًا في النمو في الولايات المتحدة والدول الناشئة من خلال تعزيز الشكوك وتراجع الطلب في قسم كبير من الاقتصاد العالميquot;. واضاف ان هذا الوضع quot;مقلق بشكل خاص، لأنه في حال تعطل المحرك الاميركي ستكون اعادة تشغيله صعبة جدًاquot; بسبب العجز العام في الولايات المتحدة.

والحل في نظره يكمن في ابطاء جهود الغاء ديون الحكومات الاوروبية التي تقضي على اي نهوض حتى قبل ان يحصل. الا ان الاقتصاديين في اكس ان بروفانس منقسمون حول مستقبل منطقة اليورو.

وباستري quot;المتفائلquot; ذكر ان quot;الاتحاد الاوروبي لم يتقدم يوما كما تقدم خلال هذه الازمةquot;. ويؤكد كريستيان ستوفاس ان quot;الاسواق المالية لاحظت انها قللت من شأن تمسك الاوروبيين باليوروquot;.

ويرى نورييل روبيني خبير الاقتصاد ان الجهود المحرزة في منطقة اليورو quot;غير كافيةquot;. وحذر من انها في حال لم تزود نفسها بنظام مالي متين لمكافحة المضاربات quot;لن تتمكن ايطاليا واسبانيا في الاسابيع المقبلة بدلاً من الاشهر المقبلة من الوصول الى الاسواقquot; بسبب ارتفاع فوائد الاقتراض ما قد يساهم في تفاقم الوضع. لكن الاقتصاد غير ثابت ايضا خارج حدود اوروبا.

واكد صندوق النقد ان النهوض في اميركا يبقى quot;خجولا وخاضعا لمخاطر كبيرةquot; مرتبطة بالتوترات المالية في منطقة اليورو وايضا بعدم استقرار الموازنة في الولايات المتحدة.

اما في الصين، فان ثاني خفض لمعدل الفائدة خلال شهر والذي اعلن عنه هذا الأسبوع ينذر بتباطؤ اكبر مما هو متوقع. وقال باستري ان تباطؤ النمو في الدول الناشئة quot;ناجم من الاوضاع الاقتصادية والبنيوية في آن لأنه من الاسهل الخروج من الفقر المطلق بدلاً من تخطي العتبة الحالية من خلال تشكيل طبقة متوسطة واقتصاد متينquot;. وذكر ان quot;منطقة اليورو ليست المشكلة الوحيدة في الاقتصاد العالمي. وهذا امر واقعquot;.