الدوحة: في محاولة لتوطيد مكانتها الاقتصادية وتنويع استثماراتها المحلية والعالمية، نجحت قطر في تحقيق استثمارات مهمة في قطاعات متنوعة على رأسها قطاع السياحة والفندقة، وذلك على النقيض من دول منطقة اليورو التي تعاني أزمة اقتصادية طاحنة.

وأشار موقع quot;هوتيل نيوز ناوquot; الأميركي إلى أن الدوحة تعد من المستثمرين المفضلين الذين تقدموا بعروض قوية للاستحواذ على محفظة فنادق ماريوت في بريطانيا، التي يقدر عددها بحوالي 42 فندقاً، وذلك في صفقة تقدر قيمتها بحوالي 1.1 مليار دولار أميركي، وفقا لصحيفة quot;الشرقquot; القطرية.

وأوضحت صحيفة quot;الصنداي تايمزquot; البريطانية، أن هيئة استثمار قطر تعد من الأوفر حظاً، وذلك رغم أن الإمارات تقدمت بعرض أيضاً للمنافسة والفوز بهذه الصفقة.

ومن المزمع اتخاذ قرار بشأن الجهة التي ستستحوذ على فنادق ماريوت البريطانية، التي كانت تمتلكها شركة quot;وايتبريدquot; المتخصصة في تقديم خدمات فندقية، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وبالإضافة إلى الاستثمار بكثافة في قطاع الضيافة، تمتلك قطر القابضة حصصاً في فرق كرة قدم في جميع أنحاء أوروبا، كما أنها تمتلك حصة في عملاق التعدين quot;اكستراتاquot;، وشركة المنتجات الفاخرة quot;ال في أم اتشquot;، وفي شركات نفط مثل شركة quot;رويال داتش شيلquot; وشركة quot;توتالquot; الفرنسية.

وبالإضافة إلى ذلك، تمتلك قطر أيضاً 95% في برج شارد اللندني، أطول برج في أوروبا.

وأشار محللون إلى أن إبرام هذا العدد الهائل من صفقات الاستحواذ على أصول عالمية بمثابة استعراض لتنامي نفوذ قطر في العالم خاصة في القطاع الاقتصادي.

وخلال العام الحالي فقط، قامت شركة كتارا القطرية للضيافة بشراء فندقين من فنادق quot;رافلسquot; في سنغافورة وباريس، كما أنها تعتزم الاستحواذ على فنادق فاخرة في فرنسا من شركة quot;ستاروود كابيتالquot; مقابل 940 مليون دولار أميركي.

وأجرت شركة quot;كتاراquot; أيضاً عمليات إعادة تطوير لفندق اكسيليزور جالياً في ميلانو بإيطاليا، وفندق شفايزيرهوف في زيوريخ في سويسرا.

ومن جانبه، قال حمد عبد الله الملا، المدير التنفيذي لشركة كتارا quot;تمثل صفقات الاستحواذ لهذه العقارات البارزة وإضافتها إلى محفظتنا الاستثمارية خطوات متوافقة مع خطط الشركة التوسعية على الصعيد العالميquot;.

كما تهدف شركة كتارا إلى زيادة محفظتها الاستثمارية بمقدار الضعف من 24 فندقاً إلى 60 فندقاً بحلول 2030.

وعلى صعيد متصل، أوضح مستثمر أن صفقات الاستحواذ التي تبنتها قطر في الآونة الأخيرة تشير إلى أن استراتيجية قطر الاستثمارية تركز على استثمارات استراتيجية طويلة الأجل ومنخفضة المخاطر في دول آمنة ومستقرة من الناحية الاقتصادية.

وفي وقت سابق من شهر يوليو الحالي، أعلنت قطر القابضة عن اعتزامها تنويع استثماراتها في متاجر هارودز الشهيرة في بريطانيا، والتي قامت بالاستحواذ عليها في 2010، حيث إنها تعتزم استخدام العلامة التجارية في إنشاء فنادق عالمية فاخرة.

وقال متحدث باسم قطر القابضة quot;إن الخطة المستهدفة هي افتتاح فنادق هارودز في مدن رئيسة مثل كوالالمبور في ماليزيا ونيويورك وباريس والصين. وتهدف قطر القابضة في نهاية المطاف إلى إنماء علامة هارودز التجارية إلى مشروع عالمي يتم اتخاذه كنموذج لقطاعي التجزئة والرفاهية الفاخرينquot;.