روما: أوقفت شركة ويندجت الجوية من جزيرة صقلية الاحد رحلاتها الجوية بعد ان فشلت المفاوضات لشرائها من قبل شركة اليطاليا لانقاذها من الافلاس.
وافادت وسائل الاعلام المحلية ان هذه الشركة الرخيصة الاسعار علقت كل رحلاتها الجوية وقد تلغي هيئة الطيران المدني رخصتها اعتبارا من مساء الاحد بسبب quot;عجزها الواضحquot; عن ضمان نشاطاتها.
ويبدو ان ويندجت تواجه مشاكل تزود بالوقود وقد اعادت الطائرات التي كانت تستأجرها من شركة في ايرلندا ما سرع في وقف رحلاتها.
وما زال حوالى 200 راكب متوجهين الى تل ابيب عالقين الاحد في مطار روما-فوميتشينو بعد ان قضوا ليلتهم هناك نائمين على الارض اثر الغاء رحلتهم في اخر لحظة مساء السبت.
وعرضت على الركاب الاخرين المسجلين مع ويندجت تذاكر مع شركات اليطاليا وميريديانا وايزيجت وبلو بانوراما ونيوس لكن مقابل مبلغ ثمانين يورو اضافية للرحلات الوطنية في قرار طعنت فيه جمعيات المستهلكين.
وقال رئيس جمعية المستهلكين كارلو ريانزي quot;انه مبلغ اضافي جائر تماما مطلوب من الركاب الموعزين اصلاquot; مطالبا بنقل الركاب مجانا على متن شركات اخرى quot;عليها ان تتوجه الى وندجت لاستعادة التكاليف الضروريةquot;.
واشتكى مقاول الى وكالة انسا الايطالية بانه دفع 250 يورو اضافية عن كل شخص الى اليطاليا لشراء تذاكر العودة من روسيا لزوجته وابنتيه واحداهما رضيعة وحماته.
واكدت هيئة الطيران المدني ان 300 الف راكب حجزوا تذاكرهم على ويندجت من الان حتى تشرين الاول/اكتوبر.
وتحمل الشركتان بعضهما البعض مسؤولية هذا الفشل اذ ان ويندجت تشتبه في ان اليطاليا تباطأت في التفاوض لخفض الاسعار بينما تقول اليطاليا ان quot;الشروط الضرورية ليست متوفرةquot; لدى ويندجت لانجاز العملية.
واستدعى وزير التنمية الاقتصادية كورادو باسيرا مسؤولي الشركتين وهيئة الطيران المدني الثلاثاء بينما يبدو ان افلاس ويندجت قد يؤدي الى الغاء ما بين 500 الى 800 وظيفة.