دبي:اعلنت شركة موانئ دبي العالمية، ثالث اكبر مشغل للموانئ في العالم، امس الاربعاء ان ارباحها في النصف الاول من العام اتت تقريبا عند نفس مستوى الارباح التي سجلتها في الفترة نفسها من العام الماضي. الا ان الشركة اكدت ان النتائج تعكس اداء جيدا بالرغم من 'مناخ اصعب' في السوق. وافادت الشركة ان ارباحها الصافية بلغت 247 مليون دولار في النصف الاول من العام مقارنة بـ246 مليون دولار في الاشهر الستة الاولى من 2011، ما يمثل ارتفاعا طفيفا نسبته 0.4'.


وقال الرئيس التنفيذي للشركة العملاقة محمد شرف في بيان نشر على موقع بورصة ناسداك دبي 'في ظل مناخ اصعب للعمليات، تمكنا من تحقيق نتائج جيدة في الاشهر الستة الاولى مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية'. واضاف 'نحن مستمرون بتسجيل اداء افضل (من منافسينا) في مجال نمو حجم (المناولة)، كما ان ميزان حساباتنا قوي ويسمح لنا بالاستثمار في نمو محفظتنا في المستقبل'. وارتفعت العائدات في النصف الاول بنسبة 1.8' ووصلت الى 1.53 مليار دولار مقارنة ب1.502 مليار دولار في النصف الاول من 2011.


وكذلك نما حجم المناولة بنسبة 0.9' ليصل الى 13.586 مليون حاوية نمطية بطول عشرين قدم. وقال شرف ان 'المخاوف الاقتصادية العالمية في النصف الاول من السنة ظلت مستمرة مع دخول النصف الثاني' الا انه قال ان محفظة الشركة 'ظلت تبدي ممانعة ونحن ملتزمون بتقديم اداء عملاني ومالي افضل من 2011'. وافادت الشركة ان ديونها انحفضت الى 4.7 مليار دولار، وذلك خصوصا بسبب دفع قرض بثلاثة مليارات دولار في نيسان/ابريل. وتشغل الشركة اكثر من 60 ميناء في ست قارات، فيما تؤمن عمليات مناولة الحاويات 80' من عائدات الشركة.