رام الله: إتهم كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الثلاثاء اسرائيل بارتكاب quot;جريمة حربquot; بسبب quot;نهبهاquot; موارد الفلسطينيين في البحر الميت، وذلك غداة تقرير بهذا الخصوص لمنظمة غير حكومية فلسطينية.
وكانت منظمة الحق الفلسطينية غير الحكومية نشرت الاثنين تقريرا حول quot;نهب البحر الميتquot; اتهمت فيه السلطات الاسرائيلية بالتواطؤ quot;في تقديم مساعدات كبيرة للمستوطنين من خلال ترخيص شركة اهافا (لمواد التجميل) التي تقوم بـ44,5% من نشاطاتها في مستوطنتي +ميتسبي شاليم+ و+كاليا+quot; في الضفة الغربية المحتلة.
واكد عريقات في بيان ان quot;التقرير وضح بشكل جلي ان هؤلاء المستوطنين وشركاتهم يجنون الارباح من مصادرة الموارد الطبيعية للشعب الفلسطيني ويمكن اعتبارهم مذنبين في جريمة حرب والمتمثلة في النهبquot;، مشيرا الى وجوب quot;امتثال اسرائيل الى القانون الدولي ووقف الاستغلال غير المشروع للموارد الطبيعية الفلسطينيةquot;.
كما دان عريقات ايضا اعتزام السلطات الاسرائيلية quot;مصادرة 3500 دونم في غور الاردن قرب اريحا وهي منطقة حيوية تحتوي على 45 الف شجرة نخيل وتنتج 700 الف طن من التمور للتصدير سنوياquot;.
ويقع البحر الميت في أعمق نقطة في العالم (يقع سطحه على مستوى 417 مترا تحت سطح البحر) وهو اكثر بحار العالم ملوحة على الاطلاق ومهدد بالجفاف.
واشارت منظمة الحق في تقريرها الى انه quot;نظرا للجدل الدائر حول مشروعية منتجات المستوطنات وحول الاثار القانونية المحتملة لتبادلها تجاريا في السوق الاوروبيةquot; يجب ان يضمن الاتحاد الاوروبي ان quot;لا تسهم السياسة التجارية الاوروبية واليات التعريفات التفضيلية التي ابرمتها الدول الاعضاءquot; في انتهاكات حقوق الانسان.
ويحظر الاتحاد الاوروبي على اعضائه تطبيق الاعفاءات الجمركية الممنوحة لاسرائيل على منتجات quot;المناطق الخاضعة للادارة الاسرائيلية منذ حزيران/يونيو 1967quot; اي منتجات المستوطنات في الضفة الغربية وقطاع غزة وهضبة الجولان.
ودفعت التجاوزات الكبيرة لهذا الحظر بلدانا عدة الى فرض ملصق تعريفي على البضائع الاسرائيلية المنتجة في الاراضي الفلسطينية المحتلة.