لندن: قال وزير النقل البريطاني الجديد باتريك ماكلوجلين إن الحكومة المقبلة هي التي ستتخذ القرار بشأن زيادة الطاقة الاستيعابية لمطارات حول لندن، مما يعني تأجيل هذا القرار إلى ما بعد عام 2015.

وقال ماكلوجلين في أول بيان وزاري له بعد تولي مهام منصبه الجديد إن لجنة برئاسة رئيس هيئة الخدمات المالية السابق هاورد ديفيس معنية بتحليل ودراسة سبل زيادة الطاقة الاستيعابية لمطارات في جنوب شرق انجلترا ستقدم تقريرها النهائي في صيف عام 2015 بعد إصدار تقرير مؤقت في العام المقبل.

وتجري حاليًا دراسة العديد من الخيارات لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطارات المزدحمة في جنوب شرق انجلترا، والتي تتمثل في إنشاء مدرج ثالث في مطار هيثرو في لندن أو إنشاء مدرج ثان في مطار ستانستيد في شمال شرق العاصمة البريطانية أو إنشاء مطار جديد عند مصب نهر التيمس.

وكتب ماكلوجلين في بيانه quot;هذه مناقشة صعبة للغاية، ولكن في الحقيقة لم تحرص بريطانيا منذ ستينات القرن العشرين على مواكبة المنافسين الدوليين في تلبية الاحتياجات طويلة الأمد الخاصة بالطاقة الاستيعابية (للمطارات)quot;. وأضاف إن quot;الحكومة المقبلة ستتخذ القرار بشأن دعم أي من التوصيات الواردة في التقرير النهائيquot;.

كانت الحكومة الائتلافية البريطانية، التي يقودها المحافظون، استبعدت بناء مدرج ثالث في مطار هيثرو المزدحم قبل الانتخابات المقبلة، لأسباب منها استرضاء حزب الديمقراطيين الأحرار الشريك الأصغر في الحكومة الائتلافية وتعزيز موقفها في ما يتعلق بحماية البيئة.

رغم ذلك دعا العديد من الوزراء المحافظين إلى إنشاء مدرج ثالث في هيثرو. وكان ماكلوجلين قد عيّن وزيرًا للنقل في وقت سابق من الأسبوع الجاري خلفًا لجاستن جرينينج، التي تعارض بقوة إنشاء مدرج ثالث في هيثرو، مما يشير إلى أن الحكومة قد تعيد النظر في معارضتها لتوسيع المطارات في جنوب شرق انجلترا.