بيروت: حذر نائب وزير الخزانة الاميركي نيل وولن الثلاثاء المصارف اللبنانية من اي محاولة للالتفاف على العقوبات المفروضة على ايران وسوريا بحسب بيان للسفارة الاميركية في بيروت.
واوضح بيان السفارة ان نائب وزير الخزانة quot;شدد على حاجة لبنان إلى منع إساءة استخدام القطاع المالي فيه من قبل جهات غير مشروعة، كما شدد على حاجة المصارف اللبنانية والسلطات المنظمة على ان تبقى يقظة لجهة التهرب من العقوبات من قبل ايران وسورياquot;.
وقد زار نائب وزير الخزانة الاميركي لبنان الثلاثاء واجتمع مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي ووزير الاقتصاد والتجارة نقولا نحاس، وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة وعدد من ممثلي القطاع المصرفي اللبناني.
وكانت السلطات الاميركية اعلنت في 21 اب/اغسطس الماضي مصادرة 150 مليون دولار مرتبطة بالاتجار بالمخدرات في اطار عملية تستهدف مؤسسات لبنانية متهمة quot;بتبييض اموالquot; لصالح حزب الله.
وفي لقاءاته الثلاثاء جدد وولين quot;التزام الولايات المتحدة بلبنان مستقر وسيد ومستقلquot;.
وفي واشنطن اعلنت وزارة الخزانة الاميركية ان نيل وولن يقوم بجولة على ثلاث دول عربية، لبنان والسعودية وتونس، لبحث ملف ايران وازمة سوريا والدعم الاقتصادي للانتقال الديمقراطي في بلدان الربيع العربي.
وسيجري مساعد وزير المالية الاميركي مباحثات مع كبار مسؤولي الحكومة السعودية الاربعاء في الرياض ثم مع مسؤولين من الحكومة التونسية الخميس والجمعة في تونس العاصمة.
واوضح بيان الخزانة الاميركية ان الهدف من هذه الجولة هو مناقشة quot;الجهود الرامية الى تنفيذ العقوبات الدولية ضد ايران وسورياquot;، وquot;تقويض موارد المنظمات الارهابيةquot; وquot;دعم الاقتصادات الانتقالية في المنطقةquot;.
وتواجه سوريا التي تشهد انتفاضة تحولت الى نزاع دام، سلسلة عقوبات فرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة خصوصا.
كما تفرض عقوبات عديدة على ايران التي تشتبه الدول الغربية بانها تسعى الى اقتناء القنبلة الذرية تحت غطاء برنامج نووي مدني، الامر الذي تنفيه طهران.