حوض اورينوك: اعتبرت فنزويلا ان العقوبات التي تستهدف ايران quot;تضرquot; باستقرار اسعار النفط وهي ترغب في اجراء نقاش داخل منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) حول هذه المسألة، حسب ما اعلن الثلاثاء وزير النفط الفنزويلي رافاييل راميريز.

وقال الوزير الذي يترأس ايضا شركة النفط الفنزويلية الوطنية quot;ارغب في اجراء نقاش داخل منظمة اوبك حول العقوبات المفروضة على ايران والتي تضر بالتأكيد على استقرارquot; اسعار النفط وتشكل quot;اعتداء مباشرا على دولة نفطيةquot;.واضاف خلال زيارة قام بها لمنطقة حوض اورينوك الغني بالمناجم النفطية، ان اسعار النفط تمليها quot;عوامل خارجية عن اوبكquot; التي تنتمي اليها فنزويلا وان quot;التهديدquot; ضد ايران quot;ليس شيئا عادياquot;.

واعتبر راميريز بان الفكرة التي تتداولها الدول المنتجة الاخرى في الخليج انه بامكان هذه الدول ان quot;تحلquot; محل النفط الايراني في حال فرض عقوبات اشد على ايران هي فكرة quot;خياليةquot;. وذكر بان quot;وعودهاquot; بالحلول محل النفط الليبي خلال النزاع في ليبيا عام 2011 quot;لم تحترمquot;.واعلن ايضا ان بلاده تنوي اعادة النظر في كوتا الانتاج على اعضاء منظمة اوبك خلال الاجتماع المقبل للمنظمة.واكد ايضا ان فنزويلا تنوي مجددا ارسال النفط الى حليفتها سوريا التي تخضع هي الاخرى لعقوبات.واوضح ان فنزويلا ارسلت ناقلتي نفط من 600 الف برميل الى سوريا.