الخرطوم: أعلن محافظ بنك السودان المركزي محمد خير الزبير الأربعاء أن السودان صدر 58 طنًا من الذهب خلال ستة عشر شهرًا، وحقق منها عائدًا قدره 2.6 مليار دولار.

وقال الزبير وهو يتحدث في احتفال في الخرطوم أقيم بمناسبة افتتاح مصنع لتنقية الذهب quot;صدرنا خلال ستة عشر شهرًا 58 طنًا من الذهب، وحققت الدولة منها 2.6 مليار دولارquot;.

ويعاني اقتصاد السودان ارتفاع معدلات التضخم وتراجع قيمة الجنيه السوداني منذ انفصال جنوب السودان في منتصف 2011 وذهاب 75% من إنتاج النفط مع دولة جنوب السودان. وتسبب هذا في أن تفقد الميزانية السودانية 40% من إيراداتها.

وقال مدير المصنع محمد حسن عثمان الزبير في الاحتفال إن quot;الطاقة الإنتاجية للمصفاة هي 900 كيلو من الذهب، و200 كيلو من الفضة في اليومquot;.

ويتفاوض السودان مع جنوب السودان حول رسوم عبور إنتاج جنوب السودان من النفط للأراضي السودانية بوساطة من الاتحاد الأفريقي. وتوصل الطرفان إلى اتفاق حول الرسوم في آب/أغسطس الماضي، ولكن السودان اشترط لتنفيذه التوصل إلى اتفاق حول القضايا الأمنية العالقة بين الدولتين. وبلغ معدل التضخم في السودان وفق تقارير حكومية خلال شهر آب/أغسطس الماضي 42%.