بكين: أظهرت بيانات رسمية اليوم الجمعة، أن الصين، ما زالت أكبر منتج في العالم في سوق السيارات في العام 2012، وذلك للعام الرابع على التوالي.
ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) عن بيان للجمعية الصينية لمصنعي السيارات، أن مبيعات السيارات في الصين بلغت العام الماضي 19.31 مليون وحدة بزيادة 4.3 بالمائة على أساس سنوي.
وأضافت الجمعية أن انتاج السيارات في الصين خلال العام الماضي بلغ 19.27 مليون وحدة، بزيادة 4.6 بالمائة عن العام الذي سبقه، فيما حققت مبيعات وانتاج السيارات في الصين خلال 2012 مستويات قياسية جديدة وظلت الصين أكبر سوق لصناعة السيارات في العالم للسنة الرابعة على التوالي، حسبما ذكر البيان.
وشكلت سيارات الركاب من العلامات التجارية الألمانية 18.4 بالمائة من جملة المبيعات في الصين، في حين مثلت الماركات اليابانية 16.4 بالمائة.
وتفوقت الصين على الولايات المتحدة، لتصبح أكبر منتج وسوق للسيارات في العالم في العام 2009، بعدما تجاوز انتاج السيارات في الصين 18 مليون وحدة لمدة ثلاث سنوات على التوالي.
فيما شهدت مبيعات وإنتاج السيارات التي تعتمد على الطاقة الجديدة، نمواً سريعاً في العام الماضي، وبلغ إنتاج الصين من السيارات الكهربائية النقية إرتفاعاً بنسبة 98.8 بالمائة وقفزت مبيعاتها 103.9 بالمائة.