نيقوسيا: بدأت قبرص الخميس مفاوضات مع كونسورسيوم يضم شركتي إيني الإيطالية وكوغاز الكورية الجنوبية لمنح ترخيص لاستكشاف كتلتين (بلوكين) من حقول الغاز التابعة للجزيرة في مياهها الإقليمية، وفق ما أفادت وسائل إعلام قبرصية.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن الحكومة القبرصية أعطت موافقتها لإجراء مفاوضات بشأن النقطتين 5 و6 مع تحديد مهلة تنتهي في الثاني من كانون الأول/ديسمبر، لكنها قابلة للتمديد. وأكد المتحدث باسم الحكومة فيكتوراس بابادوبولوس أن مجلس الوزراء القبرصي ناقش هذا الملف، لكنه أشار إلى أن quot;لا وجود لما يجب الإعلان عنهquot;.

وفي مطلع العام، حصل كونسورسيوم إيني - كوغاز على تراخيص لاستكشاف النقاط 2، 3 و9. ويعتزم هذا الكونسورسيوم البدء بالاستكشاف في الربع الثالث من العام 2014، في وقت تبدأ شركة الطاقة الفرنسية العملاقة توتال أعمال الاستكشاف للنقطتين 10 و11 في العام 2015. وإضافة إلى الغاز الطبيعي، تبحث توتال أيضًا عن النفط.

وفي تشرين الأول/أكتوبر، تم تخفيض التوقعات بشأن حجم الاحتياطي المحتمل من الغاز قبالة سواحل الجزيرة إلى الثلث. لكن حتى في هذا المستوى تبقى هذه الكميات كبيرة.

ويعوّل القبارصة على مخزون بلادهم من النفط والغاز لإخراج الجزيرة المتوسطية من الأزمة المالية الخانفة، التي أرغمتهم على طلب خطة إنقاذ مالي أوروبية بقيمة 10 مليار يورو، مصحوبة بشروط قاسية، إلا أن البدء ببيع الغاز القبرصي ليس متوقعًا قبل العام 2020.