أكد ابراهيم البسام نائب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية أهمية مواصلة توطيد العلاقات بين المملكة العربية السعودية والأردن عن طريق المساهمة في تمويل العديد من المشاريع التنموية لرفاهية المواطن الأردني، وذلك من خلال منحة حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، والبالغة 1.25 مليار دولار أميركي، أي ما يعادل 4.7 مليار ريال سعودي.


عصام المجالي من عمّان: وقعت الحكومتان الأردنية والسعودية اليوم على ثلاث اتفاقيات تمويلية قطاعية جديدة بقيمة (179.4) مليون دولار، وذلك من ضمن المرحلة الأولى من حصة المملكة العربية السعودية في الصندوق الخليجي للتنمية لتمويل مشاريع تنموية ذات أولوية لترتفع مساهمة السعودية في المرحلة الأولى بقيمة (786.4) مليون دولار.

كما تم توقيع اتفاقية المنحة المخصصة خارج اطار مساهمة السعودية في الصندوق الخليجي للتنمية لتمويل مشروع إعادة انشاء طريق الزرقاء- مركز العمري الحدودي بقيمة (120) مليون دولار، وهو المشروع الذي اتفق عليه الجانبان الاردني والسعودي في وقت سابق. ووقع هذه الاتفاقيات المهندس البسام والدكتور جعفر حسان وزير التخطيط والتعاون الدولي.

وقال البسام إن هذه الاتفاقيات تهدف الى تنمية قطاعات العليم العالي والبنية التحتية للمناطق التنموية الاقتصادية وسكك الحديد اضافة الى مشروع اعادة انشاء طرق مركز العمري الحدودي-الازرق ndash;الزرقاء، الذي يهدف الى تحسين الحركة المرورية والتقليل من الحوادث على هذا الطريق.

وأوضح في رد على سؤال لـ إيلاف إن هذه المشاريع، إضافة إلى مشاريع تنموية أخرى يجري تمويلها وتنفيذها حاليًا في الأردن، هي ثمرة لما يربط البلدين الشقيقين، وتأكيد على عمق العلاقات التاريخية بينهما ووقوف البلدين مع بعضهما البعض على كل المستويات.

وأكد أن هذه المشاريع المهمة، إضافة إلى ما ينفذه الأردن من مشاريع تنموية، سيكون لها مردود كبير وفعال على جميع فئات المجتمع، وستساهم في تحسين مستوى المعيشة ودعم الاقتصاد الأردني.

تشمل الاتفاقيات اتفاقية برنامج مشروع استكمال البنية التحتية في المناطق الاقتصادية التنموية بقيمة (42.4) مليون دولار، واتفاقية مشروع إنشاء وصلة سكة حديد الشيدية بقيمة (75) مليون دولار، واتفاقية برنامج تطوير البنية التحتية للجامعات وكليات المجتمع التقنية بقيمة (62) مليون دولار، واتفاقية مشروع إعادة انشاء طريق الزرقاء- مركز العمري الحدودي بقيمة (120) مليون دولار.

ويؤكد مسؤولون حكوميون أن الصندوق السعودي للتنمية لعب دورا بارزا على صعيد دعم المسيرة التنموية للأردن عبر السنوات الماضية، والتي كان لها أثر واضح في دعم جهود الإصلاح في المملكة وتمويل تنفيذ المشاريع ذات الأولوية التنموية في قطاعات البنية التحتية، وقطاع المشاريع الاجتماعية كالصحة والتعليم، وقطاع المياه.

ويقول الوزير الأردني حسان إن هذه المساهمة ستنعكس بشكل ملموس في دعم الجهود التنموية للحكومة الاردنية في هذه المرحلة التي يواجه فيها الاقتصاد الوطني تحديات كبيرة أسهمت فيها الظروف الاقليمية، كما ستعمل على تمكين الحكومة الأردنية من المضي قدماً في تنفيذ البرامج الاصلاحية المختلفة، وتنفيذ العديد من المشاريع التنموية الرأسمالية التي ستسهم في تحريك عجلة النمو الاقتصادي وجذب الاستثمارات في العديد من القطاعات المحورية في تنمية الناتج المحلي الاجمالي.

أشاد رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي والعضو المنتدب بالعلاقات بين البلدين وبالتعاون التاريخي بين الصندوق والاردن، والجهود المبذولة من قبل الحكومة الاردنية للتغلب على التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجهها، وكذلك البرامج الاصلاحية المختلفة التي يجري تنفيذها، مؤكداً على اهتمام الصندوق السعودي للتنمية بالمضي قدماً بدعم البرامج والمشاريع التنموية ذات الاولوية. وقال إن الأردن يعد من أوائل الدول التي استفادت من مساعدات الصندوق السعودي، توزعت المشاريع التي تم تمويلها من خلال القروض الميسرة على القطاعات الإنتاجية والمياه والبنية التحتية وقطاع المشاريع الاجتماعية كالصحة.

المنحة السعودية للمرحلة الاولى تشمل مخصصات بحوالى 165 مليون دولار لمشاريع قطاع الصحة، و136.21 مليون دولار للتعليم العام، و62.04 مليون دولار لقطاع التعليم العالي، و132.06 مليون دولار لقطاع المياه والصرف الصحي، و75 مليون دولار لقطاع النقل، كما وتم تخصيص 42.41 مليون دولار لقطاع الاستثمار والصناعة والتجارة، و54.65 مليون دولار لقطاع الطرق، إضافة الى تخصيص مبلغ وقيمته (120) مليون دولار لتنفيذ مشروع إعادة انشاء طريق الزرقاء- مركز العمري الحدودي.

وكانت الحكومة السعودية أقرّت أخيراً هذه المساهمة من خلال مجلس التعاون الخليجي، وقامت بتخصيص مبلغ (1.25) مليار دولار، حيث تم ايداع مبلغ (250) مليون دولار تستخدم لتمويل المنحة، وتم تكليف الصندوق السعودي للتنمية بإدارة تنفيذ هذه المساهمة.

كما كانت للصندوق بصمات واضحة في تمويل العديد من المشاريع ذات الأولوية التنموية، والتي كان لها الأثر الواضح في مساندة ودفع جهود الحكومة الأردنية في عملية التنمية. من أهم هذه المشاريع القائمة والممولة أخيراً هي: مشروع محطة توليد كهرباء السمرا (المرحلة الثالثة) بقيمة (51.4) مليون دولار، يهدف المشروع إلى تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية في المملكة الأردنية الهاشمية من خلال رفع قدرة محطة توليد كهرباء السمرا.

ومشروع إنشاء مستشفى الزرقاء الحكومي من خلال تقديم قرض ميسر بقيمة (30) مليون دولار، بهدف إنشاء مستشفى حكومي متطور بسعة (400) سرير لتقديم أفضل الخدمات الصحية لمدينة الزرقاء وما حولها. ومشروع توسعة مستشفى البشير(المرحلتين الثانية والثالثة) من خلال تقديم قرضين ميسرين الأول قيمته (30) مليون دولار، والثاني بقيمة (22) مليون دولار، بهدف مواكبة الطلب على الرعاية الصحية الشاملة لتوفير الخدمات الصحية للمواطنين من خلال توسعة المستشفى الآنف الذكر.