موسكو: قالت روسيا إن مصر طلبت منها أن تساعدها في تنفيذ عقود توريد الغاز المبرمة مع مستوردي الغاز الأوروبيين.
وصرح الكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي، لوكالة أنباء quot;نوفوستيquot; الروسية اليوم بأن ممثلي مصر عبروا عن رجائهم بأن تساعد روسيا مصر في تنفيذ عقود تصدير الغاز الطبيعي إلى مشتري الغاز المصري في أوروبا، موضحاً أن مصر تواجه صعوبات في تنفيذ العقود المبرمة مع مستوردي الغاز المصري في أوروبا لأنها لا تملك الآن فائضا للتصدير، ولذلك فإنها تتمنى أن تقوم روسيا بتوريد كميات إضافية من الغاز إلى البلدان الأوروبية لكي يحصل الأوروبيون على الغاز المطلوب توريده من مصر طبقا للاتفاقيات الموقعة.
وأضاف أن شركة quot;غازبرومquot; التي تدير الصادرات الروسية من الغاز تدرس إمكانية تلبية الطلب المصري ويجب أن تعلن قرارها قريباً.
كما تدرسquot;غازبرومquot; وثلاث شركات روسية أخرى هي quot;غازبروم نفطquot; وquot;لوك أويلquot; وquot;نوفاتيكquot;، إمكانية المساهمة في زيادة إنتاج مصر للغاز الطبيعي.
وقال وزير الطاقة الروسي إن مصر وجهت دعوة إلى الشركات المذكورة لتشارك في استثمار حقول الغاز والنفط في مصر، مضيفاً أن الشركات الروسية تدرس الدعوة، وأنه يجدها مهتمة بتلبيتها.
وبحث الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والمصري محمد مرسي التعاون المشترك بين روسيا ومصر عامة وفي مجال الطاقة خاصة، في الـ19 من أبريل.
وتنتج مصر حوالي 60 مليار متر مكعب من الغاز في السنة الآن وتتطلع إلى زيادة الإنتاج ليبلغ 85 مليار متر مكعب في السنة حسب وزير الطاقة الروسي.