بروكسل: أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ان مؤتمر الجهات المانحة الاربعاء ببروكسل تمكن من جمع نحو 3,25 مليارات يورو لمساعدة مالي على اعادة اطلاق اقتصادها ومؤسساتها بعد الحرب.
وقال هولاند عند اختتام الاجتماع quot;تمكنا من تعبئة اكثر من 3,250 مليارات يورو لمناسبة هذا المؤتمرquot;.
وهذا المبلغ تجاوز اهداف منظمي المؤتمر -الاتحاد الاوروبي، فرنسا ومالي- الذين كانوا يطمحون لجمع 1,96 مليار يورو للسنتين 2013 و2014.
وشكر رئيس مالي ديونكوندا تراوري بحرارة الدول والمؤسسات ال108 المشاركة في المؤتمر. وقال quot;اننا جميعا يد واحدة من اجل اعادة اعمار مالي. ومن اجل انهاض ماليquot;.
واكد هولاند انه يعود من الان فصاعدا الى quot;الماليين ان يحترموا الالتزامات من اجل المصالحة والامن ومن اجل دولة القانون والادارة الرشيدةquot; مضيفا quot;انه عقد ابرمناه معاquot;.
وستسمح مساهمة الدول المانحة لسلطات باماكو بتمويل خطة تنمية مستدامة لمالي بهدف النهوض بالبلاد على مدى سنتين (2013-2014). ومن المفترض ان يؤمن معظم تمويل هذه الخطة المقدرة ب4,34 مليارات يورو من الميزانية المالية الداخلية.
ومن ابرز المؤسسات المساهمة الاتحاد الاوروبي (520 مليون يورو على مدى السنتين) والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي والبنك الاسلامي اضافة الى عشرات الدول. وتبلغ مساعدة فرنسا 280 مليون يورو على مدى السنتين كما اعلن هولاند الذي وصفها بquot;الجهد الهام في وقت نمر فيه بصعوبات ماليةquot;.