الرياض: قالت وزارة العمل إن عدد المستفيدين من المهلة التصحيحية التي أمر بها الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لتصحيح أوضاع المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل من المنْشآت والعمالة والأفراد بلغ منذ بدء فترة المهلة التصحيحية أكثر من مليون ونصف المليون مستفيد.
وبينت الوزارة أن نسبة العمال الذين تم نقلُ خدماتهم منذ بدء المهلة حتى الأسبوع الثامن تعادل 21 في المائة من إجمالي المستفيدين، كما سجلت النسبة نفسها لمن عمدوا إلى تغيير مهنتهم، أما من استفادوا من إصدار رخص العمل فَقدْ بلغت نسبتهم 59 في المائة.
وكانت السلطات السعودية قد دعت في العاشر من مايو/أيار الماضي العمال الأجانب في المملكة إلى المبادرة لتصحيح المخالفات المتعلقة بنظامي الإقامة والعمل، وحثتهم على الاستفادة من quot;الاستثناءات والتسهيلاتquot; قبل انتهاء فترة المهلة التصحيحية والممْتدة حتى تاريخ الثالث من يوليو/تموز المقبل.
وبحسب بيان لوزاتي الداخلية والعمل، فإن quot;الاستثناءات والتسهيلاتquot; تشمل إعفاءُ جميعِ الوافدين المخالفين لنظامي الإقامة والعمل الراغبين في تصحيح أوضاعهم والبقاء للعمل في المملكة العربية السعودية مِنْ العقوبات والغرامات المُرتَبطة بمخالفاتهم باستثناء الرسوم، وفي حالة المُغادرةِ النهائية خلال فترةِ المُهلة يصار إلى الاعفاء من رسوم الإقامة ورخصةِ العمل والعقوبات والغراماتِ.