: آخر تحديث

انطلاق مشروع بناء أنبوب الغاز عبر الأناضول في تركيا

تطلق تركيا واذربيجان الثلاثاء قرب كارس (شرق) مشروع بناء انبوب الغاز عبر الاناضول "تاناب" الجزء التركي من مشروع سيسمح عند انجازه بنقل الغاز الاذربيجاني الى الاتحاد الاوروبي.
 
وبحسب البرنامج الذي اعلنته الرئاسة التركية، سيضع رئيسا تركيا رجب طيب اردوغان واذربيجان الهام علييف رمزيا حجر الاساس لخط انابيب الغاز اعتبارا من الساعة 13,30 في موقع سليم القريب من كارس.
 
وسيكون خط الانابيب في البداية قادرا على ضخ 16 مليار متر مكعب من الغاز سنويا لترتفع قدرته بعد ذلك الى 23 مليارا في 2023 ثم 31 مليارا في 2026.
 
وتقدر تكلفة مشروع بناء تاناب بحسب وسائل الاعلام الاذربيجانية بما بين 10 و11 مليار دولار (حوالى 10 مليارات يورو).
 
وتمتلك الشركة الوطنية الاذربيجانية للطاقة سوكار 58% من الشركة المكلفة بمشروع تاناب فيما تبلغ حصة الشركة الوطنية التركية بوتاش 30% والمجموعة البريطانية العملاقة بريتيش بترليوم (بي بي) 12%.
 
ويتصل تاناب شرقا بخط الانابيب الموجود اصلا في جنوب القوقاز وغربا بمشروع خط انابيب عبر الادرياتيكي يمر في اليونان والبانيا وايطاليا، وسيشكل الممر الجنوبي بهدف نقل الغاز الطبيعي من حقل شاه دنيز الاذربيجاني العملاق في بحر قزوين الى قلب اوروبا.
 
وعند انجازه سيسمح خط الانابيب المدعوم منذ سنوات من بروكسل، بتلبية 20% من احتياجات الاتحاد الاوروبي من الغاز بحسب المفوضية. ويسعى الاتحاد الاوروبي الى تقليص اعتماده على الغاز الروسي في مجال الطاقة.
 
ويأتي انطلاق الاشغال في مشروع بناء خط انابيب الغاز تاناب بعد ثلاثة اشهر من تخلي موسكو رسميا عن المشروع الروسي الايطالي المنافس المعروف ب"ساوث ستريم".
 
وبعد هذا القرار اعلنت تركيا وروسيا العمل على خط انابيب اخر لنقل الغاز الروسي الى اوروبا عبر تركيا، مرورا تحت البحر الاسود. وصرح وزير الطاقة التركي تانر يلديز ان هذا المشروع ليس منافسا لخط انابيب تاناب.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. مجالس المستقبل العالمية: 4 تحديات تواجه التجارة العالمية
  2. الإمارات والسعودية تتعاونان في مجال الغاز
  3. الفالح يدعو من أبوظبي لخفض إنتاج النفط
في اقتصاد