عواصم: &تقدمت الصين على الولايات المتحدة كأكبر مستورد للنفط الخام في العالم في نيسان (أبريل) للمرة الأولى، ويُتوقع أن تظل مشترياتها قوية على رغم تباطؤ الاقتصاد ما سيكون له أثر بعيد المدى على أسواق النفط والسلع الأولية العالمية.وجاءت زيادة الواردات مفاجئة في ظل تباطؤ النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ما قاد إلى توقعات بتراجع الطلب. غير أن أسعار النفط المنخفضة وخفض الصين أسعار الفائدة أكثر من مرة، كان آخرها في مطلع الأسبوع سعياً لدعم النمو، من العوامل التي عززت الطلب. وسجلت واردات الصين من النفط الخام مستوى قياسياً عند نحو 7.4 مليون برميل يومياً الشهر الماضي لتتجاوز واردات الولايات المتحدة التي يُتوقع أن تكون 7.2 مليون برميل يومياً في نيسان (أبريل) وفقاً لبيانات وكالة «رويترز».

وقد تعود الصين إلى المركز الثاني في غضون شهور إلا أن الواضح أنها تتجه إلى تخطي الولايات المتحدة لتصبح أكبر مستورد في العالم بشكل دائم.&وقال رئيس بحوث أمن الطاقة في جامعة سنغافورة الوطنية، فيليب أندروز سبيد: «يزيد وضع أكبر دولة مستوردة للخام في العالم من القوة الشرائية للصين (...) وسيظل دورها في الشرق الأوسط يتغير ولن تبقى لاعباً صغيراً». وأضاف: «لن يقتصر الأمر على تنامي أهمية الصين بالنسبة إلى دول الشرق الأوسط بل تزداد أهمية المنطقة للصين مقارنة بدول أخرى تستورد كميات أقل من النفط».
&
إلى ذلك، اعلن مصدر نفطي كويتي أن السعودية والكويت تعتزمان إغلاق حقل «الوفرة» المشترك الذي تديره وحدة سعودية لشركة النفط الأميركية «شيفرون» اعتباراً من اليوم، وذلك لمدة أسبوعين في خطوة يبدو أنها تهدف لإعطاء الجانبين مزيداً من الوقت لحل نزاع طويل الأمد. وقال المصدر: «إنها أعمال صيانة مقررة» مضيفاً أن إجمالي إنتاج الحقل الواقع في المنطقة المحايدة بين السعودية والكويت يبلغ نحو 190 ألف برميل يومياً.&وأشارت «شيفرون» الى إنها تواجه مشاكل في الحصول على الإمدادات وتصاريح العمل لموظفيها الأجانب. واستبعد المصدر أن تكون الخلافات القائمة مع الشركة هي السبب وراء إغلاق الحقل.
&
وفي الأسواق، انخفض سعر خام القياس الأميركي الخفيف 29 سنتاً إلى 59.10 دولار للبرميل بعدما ارتفع العقد 45 سنتاً في نهاية تداولات يوم الجمعة الماضي إلى 59.39 دولار.وأعلنت «شركة تسويق النفط العراقية» (سومو) تحديد سعر البيع الرسمي لشحنات حزيران (يونيو) من خام البصرة الخفيف إلى آسيا عند متوسط خامي سلطنة عمان ودبي ناقصاً 2.55 دولار للبرميل، أي بزيادة 25 سنتاً على الشهر السابق.من ناحية أخرى، تسرب نفط إلى نهر هدسون في وقت متقدم من ليل أول من أمس، بعد حريق وانفجار وقعا قبل يوم في محول في محطة «إنديان بوينت» النووية في منطقة بوتشانان في ولاية نيويورك. وقال حاكم الولاية، أندرو كومومو، إنه يشعر بقلق من حدوث أضرار بيئية، وأضاف إن المحول عندما انفجر سرّب نفطاً إلى صهريج فاضت حمولته فتسرب النفط إلى النهر.