وجهت التهم الى ستة اكاديميين صينيين بالتجسس الاقتصادي في الولايات المتحدة، بحسب نص الاتهام الذي كشف عنه الثلاثاء واشار الى قيامهم بسرقة تكنولوجيا مستخدمة في هواتف نقالة لصالح بكين.

وقالت وزارة العدل الاميركية في بيان ان بين المتهمين الاستاذ في جامعة تيانجين هاو زهانغ والذي اعتقل عند دخوله الولايات المتحدة السبت.

وبحسب نص الاتهام فان الصينيين الستة نفذوا خطة للحصول على اسرار تجارية اميركية لجامعات وشركات خاضعة لسيطرة الحكومة الصينية.

وادت هذه الخطة الى سرقة تكنولوجيا تخول اجهزة هواتف نقالة واجهزة اخرى فرز اشارات لاسلكية وتحسين ادائها.

وقالت المدعية الفدرالية ميليندا هاغ "كما اظهرت حالة اليوم، فان تكنولوجيا حساسة طورتها شركات اميركية في سيليكون فالي وفي مختلف انحاء كاليفورنيا لا تزال هشة امام جهود منسقة ومعقدة تقوم بها حكومات اجنبية لسرقة تلك التكنولوجيا".

وفي خطة تعود الى العام 2006، تم اتهام الصينيين الستة بالعمل لسرقة اسرار تجارية من شركة "افاغو تكنولوجيز" التي يوجد مقرها في كاليفورنيا و"سكاي ووركس سولوشونس" في مساتشوستس.

واضافت وزارة العدل ان "التجسس الاقتصادي تترتب عليه كلفة كبرى على الاعمال الاميركية ويضعف السوق العالمية ويؤدي على المدى الطويل الى ضرر بالمصالح الاميركية في انحاء العالم".

وزهانغ (36 عاما) موظف سابق في شركة "سكاي ووركس" واستاذ محاضر في جامعة تيانجين.