&لو بورجيه: &أعلنت شركة «إيرباص» لصناعة الطائرات أنها تلقت 421 طلبا لشراء طائرات في معرض باريس الجوي، وأخرها طلب من شركة «ويز» المجرية للطيران منخفض التكاليف لشراء 110 طائرات من طراز «إيه321 نيو»، وهو ما ساعد شركة صناعة الطائرات الأوروبية في جميع حصيلة طلبيات تفوق ما حصلت عليه منافستها الأمريكية «بوينغ» خلال المعرض.وتقدر قيمة الطلب الأخير، الذي قال مسؤولو «إيرباص» أنه لم يكن مخططا له ، 13.68 مليار دولار، وبذلك بلغ إجمالي قيمة الطلبيات التي تلقتها الشركة 57 مليار دولار وفقا للأسعار الرسمية خلال أيام المعرض الأربعة،بينما ووصل إجمالي حجم الطلبيات التي تلقتها خلال المعرض إلى 421 طائرة - بحسب وكالة الأنباء الألمانية-.

ورحب المدير التنفيذي للشركة، فابريس بريجير، في حديثه للصحافيين الخميس آخر أيام المعرض الذي يعد أحد أكبر الفعاليات في مجالي الفضاء الجوي والدفاع، بعدد الطلبيات الذي تلقته الشركة، وقال أنه يمثل توجها إيجابيا.في المقابل وقعت «بوينغ» الأمريكية طلبيات لبيع 331 طائرة بقيمة إجمالية قدرها 50.2 مليار دولار وفقا للأسعار الرسمية، حيث كانت أكبر طلبية تلقتها من شركة «جارودا» الإندونيسية لشراء 30 طائرة طراز 9-787 و30 طائرة طراز «737 ماكس8» بقيمة 10.9 مليار دولار. يذكر أن هذا هو العام الثالث الذي تتفوق فيه «إيرباص» على منافستها «بوينغ»، حيث يوفر معرضا لوبورجيه الفرنسي وفارنبره البريطاني، اللذان يقامان بالتبادل كل عامين، عقودا بحوالي 100 مليار دولار للشركتين.
&
ولم تكن دورة معرض لوبورجيه الأخيرة استثناء، حيث وقعت الشركتان عقودا بحوالي 107 مليارات دولار، لكن الرقم أقل من المسجل في معرض فارنبره العام الماضي حيث كان 115 مليار دولار، وأقل من تعاقدات معرض لوبورجيه 2013 حيث كانت 134.7 مليار دولار.وأظهرت نتائج الدورة الأخيرة من المعرض أن أحد آمال صناعة الطائرات في تحسن الطلب على الطائرات ذات الطابقين والمحركات الأربعة قد تلاشت، حيث لم يتحسن الطلب لا على الطائرة «أيه380» التي تنتجها «إيرباص» ولا على الطائرة 737 التي تنتجها «بوينغ».
&
ورغم توقيع «بوينغ» اتفاقية لبيع طائرات بقيمة 4.8 مليار دولار وفقا للأسعار الرسمية إلى الخطوط الجوية القطرية، وتشمل 10 طائرات من طراز «بوينغ 8-777 إكس» و4 طائرات شحن طراز «بوينغ777» كبيرة الحجم في اليوم الأول للمعرض فإنها لم تتمكن من بيع طائرة واحدة من الطراز الكبير ذي المحركات الأربعة «بوينغ747».&
في الوقت نفسه فان مسئولي «إيرباص» قالوا انهم مازالوا يأملون في بيع 25 طائرة من طراز «أيه380» خلال العام الحالي بحسب ما قاله جاك ليهي مدير تشغيل الشركة للصحافيين.
&
وقال لياهي «هناك نمو قوي في السوق، نحن لا نستطيع فقط مضاعفة عدد رحلات الطائرة .. لكن نحتاج إلى طائرات أكبر».وتتوقع شركة «إيرباص» أن يؤدي نمو الطلب على خدمات الطيران إلى إنتاج 32 ألفا و600 طائرة جديدة بتكلفة 5 تريليونات دولار تقريبا خلال العقدين المقبلين.وحسب توقعات «إيرباص» سوف تكون الدول ذات النشاط الاقتصادي المتزايد والكثافة السكانية الكبيرة، مثل الصين والهند، مسؤولة عن نسبة كبيرة من هذا النمو. وتوقعت «إيرباص» أيضا نموا كبيرا في سوق الطائرات ذات الجسم العريض في قطاعي الرحلات طويلة المسافة والشحن.