قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

«إيلاف» من الكويت: أعلنت شركة " أديبتيو" المملوكة لرجل الأعمال الإماراتي محمد العبار والشركة السعودية للاستثمارات الغذائية الخليجية (تابعة ومملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي) نيتها بحث خيار الانسحاب الاختياري لأسهم "امريكانا" من بورصة الكويت، بعد الانتهاء من الاستحواذ الإلزامي على الحصة المتبقية، البالغة 33.2% بسعر 2.650 دينار للسهم الواحد نقداً بقيمة إجمالية 325 مليون دينار.

وكانت "ادبتيو" قد استحوذت في20 أكتوبر 2016 على 268,4 مليون سهم تمثل حصة 66,7 % من اجمالي اسهم الشركة كانت مملوكة لمجموعة الخرافي بقيمة اجمالية تبلغ 711 مليون دينار.

وقالت "اديبتيو" في مستند العرض الإلزامي على باقي أسهم "امريكانا" أمس، إنها تسعى إلى تقديم الدعم للشركة بهدف تسريع تطوير علاماتها التجارية الشهيرة، وزيادة قدرتها التنافسية الكلية، وتحقيق أهداف النمو طويل الأمد، لتصبح أبرز الأسماء في مجال المطاعم والسلع الاستهلاكية السريعة في الإقليم وخارجه.

تمويل الاستحواذ

وأشارت إلى أن المساهمين الرئيسين وهما محمد العبار والشركة السعودية للاستثمارات الغذائية الخليجية (شركة تابعة ومملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي) سيقومان بتمويل العرض عن طريق حقوق الملكية وبنسب متساوية بقيمة إجمالية 182 مليون دينار.

وأضافت "سيتم تمويل ما تبقي من سعر شراء أسهم العرض من خلال قرض مصرفي دخلت "اديبتيو" بصفتها مقترضا وشركة أديبتيو ايه دي القابضة بصفتها ضامنا في ترتيبات تمويل من البنك الأهلي المتحد وكرديت سويس وبنك الإمارات دبي الوطني والخليج الأول وأبوظبي الوطني ويتاندرد تشارترد كمنسقين ضامنين مشتركين ومقرضين لمبلغ 146 مليون دينار فيما أكد بنك ستاندرد تشارترد والخليج الأول والسعودي للاستثمار على وجود أرصدة نقدية كافية وتسهيلات مصرفية لتغطية العرض بالكامل لجميع أسهم العرض نقداً.

القيمة السوقية

وتعتبر شركة امريكانا واحدة من أكبر وانجح الشركات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في قطاع المواد الغذائية وتبلغ قيمتها السوقية نحو 1.045 مليار دينار.

يذكر أن شركة الاستثمارات الوطنية (مدير الاستحواذ الإلزامي) قد أعلنت بالنيابة عن شركة أديبتيو ايه دي انفستمنتس عن موافقة هيئة أسواق المال الكويتية على مستند عرض الاستحواذ الإلزامي لشراء الأسهم المتبقية على أن تبدأ فترة التجميع بتاريخ 12 يناير الجاري على أن تنتهي في 13 فبراير المقبل.