مروة كريدية من دبي: لعل المقيم في الامارات من أكثر المتابعين للمستجدّات التي تطرحها الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي والاجراءات التي تتخذها، حيث تتجاوز قيمة بعض المخالفات مبلغ ألفي درهم اماراتي ( اي ما يعادل 600 دولار اميركي)، وفي وقت تشهد الامارة تطورًا مذهلاً في شبكة المواصلات العملاقة و ضخامة الاوتوسترادات المفتوحة، فإن الادارة العامة للمرور تبذل جهودا حثيثة لمواكبة ذلك، متخذة اجراءات حازمة لضبط حركة السير و تسجيل المخالفات المرورية من أجل ضمان أمن الطرقات وسلامتها ، حيث يؤدي عدم التقيد بالقوانين الى حوادث كارثية سببها السرعة في أغلب الأحيان .
رادار quot;جنquot; المحمول في الخدمة قريبًا
وفي هذا السياق تسعى شرطة دبي الى إقتناء أحدث المعدات والأجهزة التكنولوجية المعدة لضبط أمن الطريق ومتابعة حركة السير في طرقات الإمارة، وكان آخرها جهاز رقمي جديد يطلق عليه اسم quot;رادار جنquot; ، حيث من المقرر وضعه في خدمة العمل المروري الضبطي خلال الأشهر القادمة في الربع الأول من العام المقبل ، كما سيتم مطلع الأسبوع القادم إدخال أفراد الدوريات المرورية في دورات مكثفة حول كيفية استخدام الجهاز ؛ وقد كشف عن ذلك مدير الإدارة العامة للمرور محمد سيف الزفين، حيث اشار الى ان الجهاز سيتولى ضبط السيارات غير الملتزمة بالسرعات المحددة على الطرقات الخارجية، وله قابلية ضبط المركبات الخفيفة والثقيلة، والقدرة على تصوير المركبات فوتوغرافيا عن طريق الفيديو، إضافة إلى انه يتميز بخفة الوزن وهو على شكل مسدس .

الرادار quot;الدوار quot;في الشوارع الكبيرة وquot;المتحركquot; على الجسر المعلق:
وكانت الادارة العامة لمرور دبي قد باشرت مطلع هذا الأسبوع بتركيب رادارات quot;دوارةquot; على الطرقات الجديدة وهي اجهزة تصوّر من الاتجاهين وفقا للحالة التي يتم ضبطها عليها من قبل رجل المرور، حيث تم تركيب 11 راداراً جديداً من هذه النوعية على شارع الامارات ،و6 رادارات اخرى على طريق دبي العابر ورادارين على شارع الشيخ زايد بدبي.
ومن المقرر -بحسب اعلان إدارة المرور- تركيب 44 راداراً جديداً على شارع الشيخ زايد خلال الشهر الجاري مع ازالة اجهزة الرادار القديمة ووضعها على شوارع اخرى بالامارة، اضافة الى تركيب رادارات متحركة على الجسر المعلق الذي يربط معبر الخليج بالطريق المؤدي الى دبي مول والذي تم افتتاحه مؤخرا.
هذا وزُوِّد شارع الخيل مؤخرًا بجهاز يمتاز بنظام إلكتروني جديد يتم خلاله ضبط المركبات الخفيفة والثقيلة المخالفة للسرعة القانونية اضافة الى انه يشتمل على مسجل فيديو وكاميرا في آن واحد.
أما رادار شارع الشيخ زايد المثبت على الجسر الرابع امام أكاديمية شرطة دبي، فإنه يتم من خلاله ضبط المركبات المطلوبة مروريا وجنائيا، كما يقوم برصد المركبات المطلوبة وتعقبها ويمكنه تحديد سرعة المركبات المطلوبة واتجاهها، سواء كانت مسروقة أو عليها مخالفات.
الجدير ذكره ان الرادارات الحديثة تتميز بمقدرتها على رصد أنواع عدة من المخالفات، مثل التجاوز بطريقة خاطئة، وعدم استخدام الإشارات، وتجاوز السرعة المقررة للطريق. إضافة إلى قدرتها على تحمّل درجة الحرارة المرتفعة.