برلسكوني: عدد قتلى الزلزال ارتفع الى 207
روما: ضربت هزاتان ارتداديتان اليوم الثلاثاء إيطاليا بعد الزلزال الذي أدى الى مقتل 207 أشخاص وجرح 1500 شخص وتشريد 17000 آخرين. وذكرت وكالة quot;أنساquot; الايطالية اليوم أن هزّتين ارتداديتين إحداهما بقوة 4.7 درجات على مقياس ريختر ودامت لمدة دقيقة واحدة، ضربتا لاكويلا والمناطق المجاورة مخلفة الذعر، بعد 32 ساعة على وقوع الزلزال.

وأضافت الوكالة أن الهزتين أدتا الى اهتزاز مبانٍ وانهيار زخرفات تاريخية تزيّن الأبنية في المنطقة، وأحدثتا ذعراً في صفوف ناجين قضوا مساءهم في السيارات. وقال فرنسنكو ميلي من المعهد الوطني للجيوفيزياء وعلوم البراكين، إنه وقعت 280 هزة ارتدادية منذ وقوع الزلزال أمس الاثنين. وقال ميلي إن المعهد وضع 6 محطات مراقبة جديدة، على مسافة بضعة كيلومترات من خط الصدع في لاكويلا، وأنه سيتم تركيب 4 أخريات في وقت لاحق اليوم.

وكان عدد ضحايا الزلزال الذي وقع أمس الاثنين ارتفع الى 179 قتيلاً، فيما لم يتم التعرّف على 40 جثة منهم، وبلغ عدد المفقودين 34 شخصاً. ونقلت وكالة quot;آكيquot; الايطالية عن مصادر في قيادة الدفاع المدني في مدينة لاكويلا، أن quot;عدد الضحايا ارتفع إلى 179 قتيلا لم يتم التمكن من التعرّف على هوية 40 منهم، بينما يبلغ عدد المفقودين حتى الآن 34، أما عن المشرّدين فقد وصل عددهم الى 10 آلاف تقريبا في مدينة لاكويلا وأكثر من 7 آلاف في ضواحيهاquot;.

وذكرت المصادر أن quot;هزّات أخرى مختلفة الدرجات ضربت المنطقة أثناء المساء (الاثنين)، بلغت أقواها 3.8 درجات ووقعت قبل منتصف الليل بثلاث دقائق، تلتها أخرى مماثلة تقريبا قبل الواحدة صباحا بقليل، لكن الأقوى كانت عند الربع بعد الواحدة وبلغت قوتها 4.8 درجات، بحسب مقياس ريختر المكون من 9 درجاتquot;.

وتتواصل علميات الانقاذ في المدينة والبلدات التي تحيط بها، ويشارك فيها حوالي 5000 من رجال الانقاذ. ونصبت الخيام في ساحات المحاكم وملاعب كرة القدم لايواء النازحين والمشرّدين. وكان رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني أعلن مساء أمس الاثنين عن تخصيص 30 مليون يورو (نحو 40 مليون دولار) في شكل مساعدات أولية عاجلة للمقاطعة المتضرّرة.

وقال برلسكوني إن بلاده ستطلب quot;مئات الملايينquot; من الصندوق الأوروبي لمواجهة الكوارث الطبيعية لتغطية تكاليف إعادة الإعمار بعد تحديد حجم الخسائر. وقد تعرضت مقاطعة أبروزو (وسط البلاد) إلى هزة أرضية في الساعة والثالثة ونصف من صباح أمس الاثنين بقوة قدرت بما بين 6.3 إلى 5.8 درجات على مقياس ريختر.