إيلاف،

إعلان الطوارئ بعد الزلزال الذي ضرب إيطاليا

27 قتيلا على الأقل جراء زلزال ضرب إيطاليا

وكالات:ارتفععدد ضحايا زلزال اقليم أبروتسو شرقي وسط ايطاليا الى اكثر من 150 قتيلا ومئات المصابين وعشرات المفقودين والاف المشردين. وذكرت بيانات رسمية ان هناك نحو 250 مفقودا و 1500 مصاب ونحو 100 ألف فقدوا بيوتهم وسط مظاهر دمار واسع حول مدينة quot;لاكويلاquot; القريبة من مركز الزلزال الذي دمر ما بين 10 آلاف و15 ألف مبنى . ويواصل أكثر من 5 آلاف من رجال الانقاذ عمليات الأغاثة.

وتحدثت وكالة الانباء الايطالية (انسا) عن 24 قتيلا فقط في قرية اونا التي تبعد حوالى عشرة كيلومترات عن لاكويلا، عاصمة منطقة ابروزي التي ضربها الزلزال.

وسجل العدد الاكبر من الضحايا في لاكويلا حيث مركز الهزة الارضية.

ونقلت الوكالة عن مصادر في قيادة الدفاع المدني في منطقة لاكويلا (وسط ايطاليا) قولها إن الزلزال الذي ضرب المنطقة فجر اليوم بلغت قوته 5.8 درجات حسب مقياس ريختر المؤلف من 9 درجات. وأضافت مصادر الدفاع المدني أن الزلزال أدى الى quot;انهيار عدد كبير من الأبنية فضلا عن حالة الهلع التي يعيشها الناس المنتشرين في الشوارع والذين يحولون دون إمكانية الدخول إليها (الأبنية المنهارة)quot;.

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية quot;أنساquot; أن الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو وصف الزلزال بأنه quot;تراجيدياquot;. وأضافت الوكالة أن رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني ألغى رحلته الى موسكو وتوجّه لتفقد موقع الزلزال.

وقال برلسكوني في تصريحات صحافية quot;أنا في طريقي إلى لاكويلا (عاصمة مقاطعة أبروزو بوسط إيطاليا)، لغد تخليت عن زيارتي لموسكو إذ أنني أرى إن الأزمة تتطلب تنسيق رئيس الحكومةquot; من منطقة الزلزال. ونقلت quot;آكيquot; عن برلسكوني قوله في حديث تلفزيوني إنه quot;أصدر مرسوما حكوميا بإعلان حالة طوارئ على مستوى وطنيquot;.

وأضاف برلسكوني أن quot;قائد قوات الدفاع المدني والمسؤول عن عمليات الإنقاذ غويدو بيرتولازو، يمكنه الاستعانة بالمبالغ التي وفرتها الحكومة لهquot;. من ناحيته قال وزير الدفاع الايطالي إنياتسيو لاروسّا إنه يحشد quot;الرجال والآليات التابعة للقوات المسلحة اللازمة لمواجهة حالة الطوارئquot;.

ونقلت quot;آكيquot; عن لاروسّا قوله في تصريح خاص إنه ألغى كل التزاماته للتفرّغ لهذا الظرف quot;المأساويquot;، لافتاً إلى أنه لن يذهب إلى منطقة الزلزال quot;لوجود وزير الداخلية ماروني هناك وفوق كل شيء هناك قائد قوات الدفاع المدني غويدو بيرتولازو، لكنني سأبقى هنا على أهبة الاستعداد لتلبية كل ما يحتاجونه في عمليات الإنقاذquot;.

وقال مصدر من رجال الإطفاء إنهم يقومون حاليا وبالاشتراك مع قوات الدفاع المدني بتجهيز مدرسة لايواء المتضرّرين. من ناحية أخرى أعرب البابا بندكتس السادس عشر عن quot;عميق ألمه لأجل ضحايا الزلزالquot;.

وقال أمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال تارتشيزيو بيرتوني في رسالة إلى رئيس أساقفة لاكويلا المونسنيور جوزيبي موليناري، إن quot;الخبر الموجع الذي تلقيناه عن الزلزال العنيف الذي هز إقليمكم ملأ روح الحبر الأعظم بالألمquot;، مؤكدا quot;صلواته المستمرة لأجل الضحايا وبشكل خاص الأطفال الذين سأل الرب القدير أن يمنح ذويهم العزاءquot;.

وختم بـquot;توجيه كلمات التشجيع والمؤازرة لعمليات الإنقاذ، مفيضا على المشاركين بها بركاته الرسوليةquot;. وكانت وكالة quot;أنساquot; أعلنت في وقت سابق اليوم عن مقتل 6 أشخاص على الأقل بينهم أربعة أطفال في الزلزال الذي ضرب إيطاليا.

وذكرت الوكالة أن قوة الزلزال بلغت 5.8 درجة على مقياس ريختر، وكان مركزه مدينة لاكيلا على بعد حوالي 96.5 كيلومتراً شمال شرق العاصمة روما. وشعر السكان في روما وفي أماكن أخرى في وسط إيطاليا بالزلزال وأدى إلى تدمير عدد كبير من المنازل ودفع الكثير من السكان إلى الشوارع. وأفاد مسؤولون ان بين القتلى أربعة أطفال.

وقال مركز المسح الجيولوجي الأميركي ان الزلزال وقع عند الساعة 3:32 صباحاً بالتوقيت المحلي بعد أقل من ست ساعات من وقوع زلزال آخر شمال ايطاليا. وكانت إيطاليا شهدت زلازل كبرى في الماضي، وفي العام 1908 وقع زلزال بقوة 7.2 أدى إلى موجات تسونامي (مد بحري) وتسبب بقتل حوالي 72 ألف شخص في ميسينا، وأدى زلزال آخر ضرب إيطاليا عام 1980 بقوة 6.5 إلى مقتل 3000 شخص.

من جهة اخرى ذكر موقع صحيفة quot;هآرتسquot; بأنه وزارة الخارجية الإسرائيلية تلقت معلومات من قبل عائلات إسرائيلية بأن لديهم أقارب يعيشون في مدينة أكويلا، وكتب موقع quot;واللاquot; الإخباري أن حوالي ثلاثين طالب عربي إسرائيلي يدرسون في مدينة أكويلاquot;. وأرسلت النائب حنين زعبي في الكنيست الإسرائيلي رسالة عاجلة لوزير الخارجية الإسرائيلي تطالبه بالتدخل الفوري للتحقق من سلامة الطلاب العرب الذين يدرسون في جامعات المدينة الايطالية، والذي يقدر عددهم بأكثر من ثلاثين.

تخصيص ثلاثين مليون يورو كمساعدات عاجلة

وأعلن برلسكوني مساء الاثنين تخصيص ثلاثين مليون يورو في شكل مساعدات أولية عاجلة لمقاطعة أبروزو وسط البلاد التي تعرضت إلى هزة أرضية قوية فجر اليوم. وقال برلسكوني، بعد انفضاض اجتماع لمجلس الوزراء، في تصريح هاتفي لبرنامج تلفزيوني إن بلاده ستطلب quot;مئات الملايينquot; من الصندوق الأوروبي لمواجهة الكوارث الطبيعية لتغطية تكاليف إعادة الأعمار بعد تحديد حجم الخسائر.