في مفاجأة غير متوقعة، أعلن المؤلف أيمن بهجت قمر عن مقاطعته للفنان عمرو دياب وعدم التعاون معه مجددًا، مؤكدًا أن الموقف نفسهاتخذه كل من عمرو مصطفى ومحمد يحيى بسبب تراجع دياب عن دعم المؤلفين والشعراء في الحصول على حقوقهم وتوقيع عقود تبيع ما يقدمونه لرجل الإعلامروبرتمردوخ.


القاهرة: عبر عدة تدوينات قصيرة من خلال حسابه الشخصي أنهى المؤلف أيمن بهجت قمر علاقة الصداقة التي استمرت لسنوات بينه وبين الفنان عمرو دياب، مؤكدًا أنه لن يتعاون معه في الالبوم الجديد، وهو نفس موقف كل من عمرو مصطفى ومحمد يحيى بسبب تنازل دياب عن تراثه الغنائي لصالح إمبراطور الإعلام العالمي روبرت مردوخ، داعيًا لمقاطعة أمر النشر الخاص الذي يوقعه الشعراء مع شركة روتانا.

وقال قمر: quot;عندما تكون فناناً مصرياً كبيراً وتقبل أن تبيع أغانيك وتاريخك لمردوخ الإسرائيليهذه حريتك الشخصية، لكن أنا أغانيا دي أنا سايبها لبلدي ولولادي من بعدي أنا ما بابيعش تاريخي، أنا وعمرو مصطفى ومحمد يحيى مش هنشتغل في سي دي عمرو دياب الجديد، ونصيحة لكل زملائي الشباب الجداد إحنا إتضحك علينا زمان عشان ماكانش فيه حد عنده ضمير ونصحنا محدش يمضي أمر النشر الخاص بروتانا اللهم بلغتquot;.

وأضاف قمر: quot;أمر النشر يعني تنازلك عن كل حقوقك وحقوق أولادك وأحفادك، لأن شركة روتانا تستحوذ على حق الأداء العلني بمفعول رجعي، ولذلك سنعقد اجتماعًا عاجلًا قريبًا في شركة أرابيان رايتس التي أسستها مجموعة من الشعراء والملحنين للدفاع عن حقوقهم، وسندعو من خلاله كافة المهتمين بهذا الموضوع لشرح تفاصيل أكثرquot;.

وواصل أيمن بهجت قمر حديثه: طلبنا أكثر من مرة بتغيير اسم التنازل الذي نحرره للمطرب أو لشركة الإنتاج ليكون اسمه تصريحاً، وهو ما يسمح للجهة الموجهة إليها التصريح استخدام المصنف الأصلي فقط، لأن هذا يفرض على أي مطرب أو شركة إنتاج محلية أو عالمية أن تراجع مؤلف الشطر الأدبي أو المؤلف الموسيقي، وهو ما حدث مثلاً عندما قام كل من محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ ونجاة بغناء quot;أغنية لا تكذبيquot;.

وأكد قمر في تدويناته أن: quot;إمبراطور الإعلام الغربي روبرت مردوخ إسرائيلي صهيوني، وهو شريك بحصة كبيرة في شركة روتانا، ومنذ دخوله كشريك تغيّرت سياسة الشركة تمامًا واتجه التفكير إلى سلب حقوق المؤلفين في الأغنياتquot;، وأشار إلى انه حذر من ذلك الأمر منذ ثلاث سنوات إلا أن المطربين المتعاقدين مع الشركة لم يساندوه لأنهم يبحثون عن مصالحهم المادية.

وقال:quot;لقد نجحوا بالفعل في فرض وجهة نظرنا على عمرو دياب في ألبومه السابق ولم يتم بتحرير أمر النشر، وهو نفس ما حدث مع فضل شاكر قبل اعتزاله الفن،علمًا أن هذا السبب هو الذي منع الملحن محمد يحيى من التعاون مع روتانا طوال السنوات الماضية، موضحًا أن الأغاني والعمل الفني ملك لمبدعه لمدى الحياة ثم لأولاده وأحفاده من بعدهquot;.

وشدد قمر على أن عمرو دياب كان من المفترض أن يقف إلى جانب الشعراء والملحنين بدلًا من الإتفاق مع روتانا على تسليمهم أغنيات الألبوم مصحوبة بأمر نشر، بل ووعدهم بعدم التعاون مع كل من يرفض التوقيع عليه لكنه لم يفعل ذلك، موضحًا أن دكتور محمد محسوب وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية هو الذي أسس شركة إريبيان رايتس وأول من ساندنا وحذرنا من هذه التنازلات.

وأكد أنه لم يلجأ إلى الإعلان عن الأمر الخاص بموقف عمرو دياب طوال ثلاث سنوات حرصًا على العلاقات الشخصية التي كان يتوقع أن تكون الجسر الذي سيحل الأمور، ولكنه خذله فاضطرر لطرح الأمر حتى يعلم الجميع ما يحدث ويكون وسيلة ضغط لطرح الموضوع ومعرفة الأسباب الحقيقية.