تحدثت الفنانة يسرا عن ترأسها للجنة تحكيم المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي في دورته التي تنطلق مساء اليوم، كما تطرقت لتكريم الفنانة نادية لطفي والمعايير التي ستعتمد عليها في تقييم الأعمال السينمائية المتنافسة على جوائز المهرجان.


القاهرة: قبل يوم واحد من انطلاق فعاليات الدورة السادسة والثلاثون من مهرجان القاهرة السينمائي تحدثت الفنانة يسرا رئيسة لجنة تحكيم المسابقة الدولية للمهرجان في إطلالة تليفزيونية مع الإعلامية لميس الحديدي عن المهرجان وعلاقتها بالفنانة نادية لطفي التي تكرم عن مسيرتها الفنية مساء اليوم.
واعتبرت يسرا أن الفن هو القوة الناعمة التي يجب الاهتمام بها نظراً للمكانة الكبيرة التي يحظى بها في العالم، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تعطي للفن أهمية كبرى فتقيم مهرجاناً سينمائياً في كل ولاية وبنفس الوقت لديها مسابقة جوائز الأوسكار العالمية، مشيرة إلى أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يجب التمسك بإقامته رغم كل الظروف التي تمر بها مصر للحفاظ على المكانة الدولية التي حققها في تاريخه خاصة أنه أقدم مهرجان سينمائي عربي.
وأكدت يسرا أن الغاء المهرجان لمدة دورتين متتاليتين يسحب منه الصفة الدولية مذكرة بإلغاء دورة المهرجان العام الماضي نظراً للأوضاع الأمنية مشيرة إلى أن هناك دولاً تنتظر سحب الصفة الدولية عن مهرجان القاهرة على الرغم من أن تاريخ مصر السينمائي يفوق الـ103 عام.
وعن تجربة ترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية والتي تسند لأول مرة لفنان مصري، قالت يسرا أنها شغلت عضوية لجان التحكيم في مهرجانات عدة واختيرت رئيسة لجنة التحكيم في مهرجان قرطاج بمنتصف التسعينات، مشيرة إلى أنها اختارت منح الفنانة هند صبري جائزة عن دورها في فيلم "صمت القصور" وقت أن كانت في بدايتها السينمائية ، على منح الجائزة لفيلم مصري لم يكن على مستوى المهرجان، مؤكدة على أن معايير الحكم على الأعمال هي معايير فنية بحتة.
وأشادت يسرا باختيار إدارة المهرجان الفنانة نادية لطفي لتكريمها معتبرة أن التكريم تأخر كثيراً خاصة أنها أيقونة للجمال وسبق وأن جمعهم فيلم سينمائي بعنوان "العائلة المسمومة" مشيرة إلى أنه من الاعمال التي تركت بصمة لديها.

&