أُسدِلَ أمس الستار على فعاليات مهرجان الدوحة المسرحي&2015 بحفل ختام مميز جمع كوكبة من نجوم المسرح العربي والخليجي، فيما تقاسمت مسرحيتي "نهارات علول" و"الخيمة" غالبية الجوائز.


&& بيروت: أُسدِلَ أمس الستار على فعاليات مهرجان الدوحة المسرحي&2015 بحفل ختام مميز جمع كوكبة من نجوم المسرح العربي والخليجي. وحصدت مسرحيتي "نهارات علول"من إنتاج "مشيرب للإنتاح الفني " وإخراج فهد الباكر، ومسرحية "الخيمة" من إنتاج فرقة قطر المسرحية وإخراج ناصر عبد الرضا&غالبية جوائز المهرجان، وذهبت جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل مناصفةً بينهما.&كما تقاسم جائزة "الباكر& وعبد الرضا" جائزة أفضل مخرج، فيما تقاسم&جائزة أحسن نص مسرحي مؤلفا المسرحيتين عبد الرحمن المناعي ومرعي الحليان، بينما فاز بجائزة أحسن ممثل الفنان أحمد عفيف عن دوره في مسرحية "هناك"، وحصلت الفنانة ندى أحمد على جائزة أحسن ممثلة عن دورها في مسرحية "أحمد بن ماجد .. ورقة حب لن تنسى".&و فاز الفنان فيصل رشيد بجائزة أحسن ممثل دور ثاني عن أدائه في مسرحية& "الخيمة"، فيما حصدت الفنانة مريم فهد جائزة أحسن ممثلة دور ثاني عن دورها في مسرحية نهارات علول، وفازت بجائزة أفضل ممثلة واعدة الفنانة الشابة سماح السيد عن دورها في مسرحية "بين الأبراج"، فيما حُجِبَت جائزة أفضل ممثل واعد.

وفاز بجائزة أحسن مساهمة عربية الفنان عبد الرحمن المزيعل من المملكة العربية السعودية عن دوره في مسرحية "نهارات علول" مناصفة مع الفنانة شيخة زويد من مملكة البحرين عن دورها في مسرحية "أم حمار". وفاز المخرج ناصر عبد الرضا عن مسرحية "الخيمة" بجائزة أفضل ديكور، فيما ذهبت جائزة أفضل&إضاءة أيضا للمخرج ناصر عبد الرضا عن مسرحية "الخيمة"،&وفازت بجائزة أفضل مكياج لريم ناصر عن مسرحية "الخيمة"، وتسلمتها نيابة عنها الفنانة أمينة الوكيلي، أما جائزة أفضل أزياء قذهبت مناصفةً بين زهرة ابراهيم عن مسرحية "نهارات علول" وبين ريم ناصر عن مسرحية "الخيمة"، كما ذهبت جائزة أفضل مؤثرات صوتية إلى محمد المرزوقي عن مسرحية الخيمة لفرقة قطر.

العجلان:
هذا وسبق إعلان الجوائز سهرةً فنية على خشبة مسرح قطر الوطني قدمها للحضور المذيع أحمد الملا والمذيعة سوسن هارون، فيما&ألقى كلمة ختام المهرجان&رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان ومدير ادارة الثقافة والفنون فالح العجلان الهاجري الذي نقل تحايا&وزير الثقافة والفنون والتراث للحضور وأكد أن مهمة خارج البلاد حالت دون مشاركته&في حفل الختام، وشكر كل من ساهم في إنجاح هذا المهرجان، وقال: قدمنا فرقتين جديدتين سيسهمان بالتأكيد في إثراء الحركة المسرحية التي يجب أن نعترف أنها تعاني في الآونة الأخيرة، ويجب أن ندرك النهضة المسرحية هي نهضة للأمة.

وأضاف: لا نريد أن نتباكى على الأطلال بقدر ما نريد أن يكون المستقبل هو الأفضل، ونحن في قطر نملك كل المقومات والأدوات والمكانة العالمية لان تشارك في الريادة للمسرح وأن نلعب دوراً في دعم الحركة المسرحية بما حباها الله من قدرات وامكانيات. وأنا سعيد إننا استطعنا أن ننجح في جذب هذا الجمهور الكبير لخشبة المسرح مجدداً. وقال الهاجري لا تحملونا ما لا طاقة لنا به، ولا تحملونا أخطاء العاملين في الحركة المسرحية. وإننا يجب قبل أن نعالج أخطاء عرض مسرحي أو فرقة، علينا أن نعالج أخطائنا وعيوبنا من داخلنا. وأرجوكم&حافظوا على المسرح. فنحن في قطر منذ أن كانت الدوحة عاصمة للثقافة العربية ونحن نرفع شعار تقديم الأفضل للمشهد الثقافي وسنكون في حالة عمل دائمة وبإستمرار بفضلكم وجهودكم، وعلينا أن نبحث عن مسببات تدهور الحركة المسرحية وأن نعمل على تقديم الرؤى والحلول لمعالجة الأخطاء، وبهذا ستنهض الأمة العربية وسينهض المسرح العربي، ونحن لدينا لجان تعمل على تحليل كل ما تتقدمون به إلينا للإستفادة منه فيما بعد.

ريبورتاج:
وتخلل الحفل عرضاً&لفيلم قصير "ريبورتاج" يلخص كل ما حدث ودار خلال أيام المهرجان، منذ أن افتتحه&وزير الثقافة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وتم استعراض مقتطفات من كلمته ولقطات من حفل التكريم لرموز المسرح الخليجي، كما تم عرض صور من العروض المشاركة، والندوات الفكرية والتطبيقية، ولقطات من الزيارات الخارجية التي تم تنظيمها للوفود المشاركة. ثم قدمت لوحة موسيقية إستعراضية شعبية قدمتها فرقة "المها للفنون الشعبية" بمصاحبة أوركسترا موسيقية وعدد من المطربين الذين قدموا&الفقرات المتنوعة والأغاني الخليجية الشهيرة&وسط تفاعل الجمهور.

بوجسوم:
وفي الختام دُعي الفنان محمد بوجسوم رئيس لجنة التحكيم لإلقاء كلمة اللجنة وتوصياتها والتي قال فيها: "ونحن نطوي الصفحة الأخيرة من هذه التظاهرة الفنية المسرحية على أرض دوحة الحب والمحبة التي تمنح للمسرح اهتماما خاصاً من خلال هذا المهرجان الذي ضم ندوات فكرية وتطبيقية وفعاليات كانت بمثابة الإستثمار الحقيقي في هذا المهرجان، واسمحوا لي أن اتقدم بالشكر لأعضاء لجنة التحكيم وقد قامت اللجنة بمشاهدة جميع العروض ومناقشة كل عمل على حدة وتواصلت أعمال اللجنة حتى بعد ظهر يوم ختام المهرجان وتوصلنا للنتيجة التي نتمنى أن تكون مرضية للجميع مع العلم أن إرضاء الناس غاية لا تدرك."

ودعا "بوجسوم" الفنانة الأردنية عبير عيسى لتلقي توصيات اللجنة والتي قالت فيها: نتقدم بجزيل الشكر للقائمين على المهرجان والى دولة قطر. تهيب اللجنة لإيلاء لغة الضاد الأهمية التي تستحقها، وتذكر بعض الفرق المسرحية بعدم استغلال بعض ذوي الإحتياجات الخاصة من أجل إضحاك الجمهور لما في ذلك من خرق للقوانين الدولية، كما تلتمس اللجنة من القائمين على المهرجان غربلة العروض جيداً لان بعضها لا يرقى للمشاركة في المهرجان، والتركيز على العنصر النسائي القطري في المهرجان حتى تتبوأ المكانة التي تليق بها على الساحةِ المسرحية وألا تكون فقط مجرد مشاركة رمزية.

هذا وتمت دعوة رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان وأعضاء لجنة التحكيم ومدير المهرجان سعد بورشيد لإعلان جوائز المهرجان.


&