أثار تقرير نُشِرَ عبر إحدى الصحف العربية عن أجورٍ يتقاضها الفنانين في الإعلانات الخيرية حالةً من الغضب في الوسط الفني خاصةً وأن جميع هذه الإعلانات يقدّمها الفنانون مجاناً دون الحصول على&مقابل مادي،&الأمر الذي&دفع بعضهم للرد عبر صفحته على "فيسبوك".


القاهرة: أثار تقرير& نشرته إحدى الصحف العربية مؤخراً عن أجور الفنانين في الإعلانات الخيرية التي عُرِضَت خلال شهر رمضان حالةً من الغضب لدى الفنانين بسبب عدم صحة الأجور التي أعلن عنها التقرير&زاعماً أنها دُفعت لهم مقابل اشتراكهم في هذه الحملات. وذكر التقرير أن الأجور وصلت لأكثر من 3 ملايين جنيه لبعض الفنانين، وهي أرقام غير صحيحة على الإطلاق خاصةً وأن الفنانين المصريين والعرب يشاركون في هذه الحملات متبرعين بمجهودهم بل في كثير من الأحيان يقومون بتبرعات لصالح هذه الجهات دون الإعلان عنها لوسائل الإعلام. وعبّر عدد من الفنانين على حسابتهم الشخصية عن ضيقهم من هذا التقرير غير الحقيقي واعتبروه أنهم&يهدف للإساءة لهم.
منى زكي هند وصبري:
في هذا السياق، قالت الفنانة منى زكي لـ"إيلاف": هذه اخبار لا تستحق الرد، لا يمكن أن اطلب أجر في عمل خيري". أما هند صبري فكتبت تقول عبر صفحتها على "فيسبوك" "هؤلاء الذين يخترعون الترهات لكي يجعلوا فئة من الشعب تحقد على ناس هدفها فقط إسعادهم و تسليتهم بعيدا عن الهموم اليومية. كيف تنامون الليل؟ و كم قبضتم أنتم لتشويه سمعتنا؟ حسبنا الله و نعم الوكيل. سأتكلم بلساني و بلسان كل زملائي الذين زُج بإسمهم في هذا التقرير "الخرافي" لأَنِّي أعرفهم جيدا و أعرف أن تقاضيهم أموالا للدعاية لمؤسسات خيرية مستحيل: أنا وأحمد السقا لم نتقاض مليما واحدا من أجل الدعاية لمستشفى شفاء الأورمان(الاورمان لعلاج الاورام). لم يأتِ حتى ببالنا المطالبة بأجر. و أنا متأكدة أن هذا المبدأ يسري على كل الزملاء. يعني نعمل حاجة يشوهونا ما نعملش يشوهونا! إتقوا الله!".
شريف منير:
أما شريف منير فكتب يقول "فيه ناس باعتين يسألوني انت أخدت كام في إعلاناتك عن مستشفى ٥٧ وتحيا مصر وفيروس سي ولما قلت لهم ما اخدتش ولا مليم بالعكس انا اتبرعت بعتوا لي خبر ان بعض الفنانين أخدوا ملايين نظير اعلاناتهم، واننا عاملين بتوع خير، وأنا بقول ربنا عالم بكل انسان وأعماله وعالم بكل شيء، أنا عن نفسي لم أتقاضى أي شيء من البشر نظير إعلاناتي وكلها كانت لوجه الله وحباً لبلدي، وأنا غير مسؤول عن أي فنان أو فنانة من الزملاء، أنا بتكلم عن نفسي، أنا أجري الحقيقي عند الله عز وجل، وأنا آسف جداً اني اضطريت اقول، لكن لما تلاقي ناس بيتهموك انك واخد ملايين وانك كداب فأكيد كان لازم أوضح الأمور مش أكتر".
عمرو سلامة:
وعلق المخرج عمرو سلامة قائلا "الفنانين اللي في الخبر ده كلهم ماخدوش جنيه، وكلهم عملوا الإعلانات ديه تطوعا وأنا تأكدت بنفسي، أنا عايز أفهم إزاي صحفي يتعمد فبركة خبر زي ده من العدم، وإزاي ما فيش أي وسيلة لمحاسبته، وياريت أي حد بيشير حاجة من الواضح إن مالهاش أي منطق كده يستذكى وحياة أبوه مش ناقصة غباء، ده حتى بالعقل كده، لو بيعملوا إعلان لبيبسي أو فودافون مش هاياخدوا الأرقام ديه، غير إن خبر زي ده ممكن يخوف الفنانين قدام من إنهم يعملوا خير ويساندوا الإعلانات اللي ليها أهداف إنسانية".

&