عرض مونودراما فنلندي مميّز شهدته دبا الفجيرة مساء أمس بعنوان "هاميمو" من تأليف، وآداء، وإنتاج، وإخراج الفنلدنيّة تاينا ماكي إيسو.


سعيد حريري من الفجيرة: عروض بيت المونودراما في "دبا الفجيرة" تشهد إقبالاً كبيراً ضمن فعاليات مهرجان "الفجيرة" الدولي للفنون في دورته الأولى، حيث قُدمت مساء أمس مونودراما فنلدنيّة مميّزة تجسّد شخصيّة مهرّج يتأمّل لحظات حياته المختلفة، هو الذي قضى حياته في إضحاك الناس وإبهاجهم، تجده يستعدّ للموت على طريقته الخاصّة.

وفي طريقه ليودّع حياته بسلام يأخذنا المهرّج معه في رحلة نزور بها لحظات كثيرة من حياته، تترواح ما بين الطفولة، والشباب، والهرم. لحظات سعيدة، ولحظات أخرى حزينة تجسّدها الفنّانة الفنلدنيّة بآداء رائع، والأكثر تميّزاً هو أنّه صامت، حيث تستعمل فقط لغة الوجه وحركاته، معتمّدة على التمثيل الصامت الذي يصدر منه بعض الأصوات غير المفهومة لإيصال المعنى إلينا نحن المشاهدين.

وهكذا فإنّ العرض عبارة عن آداء يترواح ما بين الذاكرة والنسيان، ينشغل فيه "تابيكا" المهرّج في تأمّل دورة الحياة، ودهشة وجوده أثناء تحضيراته لمغادرة هذا العالم.

لعبة الإضاءة المسرحيّة كانت مدهشة هي الأخرى، ووقّعتها صديقة تاينا، هيكا آرانين التي أشرفت أيضاً على الإضاءة والديكور، الذي على الرغم من بساطته إلاّ أنّه إستطاع أن ينقلنا إلى لحظات "تابيكا" بصخبها، وشجنها، كما كان مميّزاً الرقص والغناء والموسيقى التي تضمّنها هذا العرض.
&