قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كوكبة كبيرة من النجوم حضرت الدورة الأولى في جوائز السينما العربيّة ACA. "إيلاف" غطّت الحدث بالفيديو، وإلتقت بعدد من النجوم والمخرجين وصنّاع السينما على السجّادة الحمراء للحفل، الذي إتسّم بشدّة التنظيم والمصداقية في توزيع الجوائر، وعادت بهذا التقرير المصوّر:


&سعيد حريري من القاهرة: حفل جوائز السينما العربيّة الذي نظّمته إدارة مهرجانات "دير جست" للمرّة الأولى في القاهرة لفت الأنظار بشدّة تنظيمه ومستوى الحضور من النجوم ووسائل الإعلام العربيّة، كما& تميّز الحفل بأنّه أعلن هويّات الفائزين بالجوائز مباشرةً على الهواء، دون علم مسبق من النجوم الذين رُشحّوا للجوائز، ففاز عدد منهم، ولم يحصل آخرون على أيّ جائزة.

أحمد حميد ـ&شريك في تنظيم المهرجان

عن المهرجان قال المنظّم الأستاذ أحمد حميد: " نحن نحضّر لهذا المهرجان منذ أربع سنوات، ولقد سعدنا كثيراً بوجود شريكنا الإعلاميّ تلفزيون النهار الذي نقل هذا الحدث".

وعمّا إذا وجدوا صعوبة في تلبية النجوم الدعوة لهذا المهرجان، قال: "الحمد لله أنّنا بدأنا بتغيير ثقافة حضور النجوم بشرط أن يفوزوا بالجوائز، وقد بدأنا فعلاً بهذه الثقافة من حفلات مهرجان "دير جست"، وعلى كلّ الأحوال الجائزة ذو مصداقية عالية، وبتنظيم محترم".

عمرو قورة&ـ شريك في تنظيم المهرجان

وتحدّث لكاميرا "إيلاف" أيضاً الشريك في تنظيم المهرجان أيضاً الأستاذ عمرو قورة، مدير وكالة المواهب العربيّة، الذي قال: " جاءت فكرة هذا المهرجان بعد سنوات من متابعة جوائز الأوسكار، والإيميز، ولطالما تمنيّنا أن تكون هناك جوائز بمستوى راقٍ، وذات مصداقيّة، لأنّه من المشهور عن جوائزنا أنّها دائماً تخضع للمجاملات والمحسوبيات، لذا قدّمنا مهرجاناً للجوائز يختلف عن السائد في الإتّصال بالنجوم والتنسيق معهم مسبقاً، وضمان فوزهم بالجوائز مقابل تأكيد حضورهم، والحال اليوم أنّ بعض النجوم فاز، وبعضهم الآخر لم يفز، وفي الوقت نفسه لم يزعل أو يغادر الحفل، وهذا بالضبط ما نريد أن نرسّخه من ثقافة ومن روح رياضيّة في هذا المهرجان".

يسرا

بدورها، قالت النجمة يسرا لعدسة "إيلاف": "أتمنّى لهذا المهرجان التوفيق، وإن شاء الله أن يلمّ شمل كلّ الفنّانين في كلّ الوطن العربيّ، لنقدّم جميعاً فنّاً جيّداً".

وعمّا إذا كانت الجوائز ما زالت تعني لها بعد كلّ الجوائز والتكريمات التي حصدتها خلال مسيرتها الفنيّة، قالت: " طبعاً، هذا الموضوع يعني لي كثيراً، لكنّي أشعر أنّي لم أقدّم أيّ شيء في حياتي، رغم كلّ ما قدّمته،&ما زلت أشعر أنّه ما زال أمامي مشوار طويل، الفنّان لا ينتهي عند تكريمه، ولكنّه يبدأ بالتفكير بالجديد عند كلّ تكريم".

وعن جديدها الفنيّ، قالت: " أحضّر لمسلسل جديد بعنوان "خيط حرير" من إخراج هاني خليفة وإنتاج الأستاذ جمال العدل".

أصالة

أمّا النجمة أصالة التي نالت جائزة أفضل أغنية فيلم سينمائي عن أغنيتها "تساهيل" التي أدّتها بمشاركة فريق "بساطة" لفيلم "ولاد رزق" الذي أخرجه زوجها طارق العريان، فقالت لـ "إيلاف": " سعدتُ بهذه الجائزة لأنّ الأغنية جميلة ورائعة، وكانت بمشاركة فرقة بساطة، فهم كانوا أبطال هذه الأغنية وأنا شاركتهم بها".

وعن سعادتها لفوز فيلميْ زوجها المخرج طارق العريان "ولاد رزق"، و"أسوار القمر" بأكبر عدد من الجوائز، قالت: "أنا سعيدة جدّاً جداً لأن طارق يستحقّ، وهو من وجهة نظري أكثر شخص يخاف على عمله، ويقدّم مجهوداً غير عاديّ، وهو يستحقّ كلّ جوائز العالم".

وعن رسالتها له بعد عشر سنوات من الزواج، قالت: " أودّ أن أقول له "بموت عليك كلّ عمري".

طارق العريان

وعن توقّعاته بفوز أيّ من فيلميه، قال المخرج طارق العريان: "بصراحة أنا منزعج لأنّ الفيلميْن ينافسان بعضهما البعض، ولكن إحساسي أن "ولاد رزق" هو من سيفوز بأغلب الجوائز".

وعمّا إذا كان متحيّزاً دائماً لأحمد عزّ، قال: " الفيلمان لي، وأنا أرى بأنّ منى زكي تستحقّ الجائزة لأنّها قدّمت تمثيلاً رهيباً، وكذلك أحمد عزّ، وأحمد الفيشاوي، ولا أريد أن أنسى محمّد ممدوح لأنّه بالنسبة لي ممثل عبقريّ، وعمرو يوسف، وسيّد رجب... بصراحة الممثّلين في "ولاد رزق" أدوّا أدواراً تمثيليّة يستحقّون عليها الجوائز".

منى زكي

أمّا النجمة منى زكي فقالت لكاميرا "إيلاف": لا أتوقّع أي شيء لليوم، و"ربّنا يسهلّ" لكلّ من يستحقّ الفوز، والإحساس جميل جداً ألاّ تعلم من سيفوز بالجوائز الممنوحة من المهرجان".

وعن جديدها، قالت: "أحضّر لمسلسل "أفراح القبّة"، ولفيلم بعنوان "من تلاتين سنة".

وعن سعادتها بفوزها بجائزة أفضل ممثّلة عن "أسوار القمر"، قالت: " سعيدة جداً، والجائزة جميلة بالطبع، ولكنّ الأجمل أنّها آتية من زملائي، ولا أدري إن كنت وضّحت ذلك في كلمتي على المسرح، ولكن للحقيقة لديّ عائلتان، وبما أنّي بدأت في سنّ صغيرة في مشوار الفنّ، أصبح الوسط الفنّي عائلتي الثانية الأكبر، وأنا سعيدة لأنّ عائلتي الثانية هي من صوّتت ومنحتني هذه الجائزة".

وعمّا إذا كانت متفائلة بمستقبل النجمات في السينما المصريّة، قالت: " اكيد هناك الكثير من الموهوبين، ونحن "طول عمرنا" لدينا مواهب ونجمات غاية في الأهميّة والموهبة".

بوسي شلبي

وكان لكاميرا "إيلاف" مع الإعلاميّة المصريّة بوسي شلبي&لقاء قالت فيه: "أنا سعيدة جداً بهذا الحدث الذي يقام للمرّة الأولى، وتنظيمه يشبه الأوسكار، حيث أنّ السجّادة الحمراء منظّمة بشكل متقن، والحضور بالملابس الرسميّة، ولم تُكشف هويّات الفائزين بالجوائز قبل الحفل، كما تمّ التصويت من قبل أكاديميين وسينمائيين، دون أن يعرف كلّ منهم هويّة من صوّت له زميله".

هذا وتضمّن اللقاء المصوّر العديد من الدردشات مع النجوم الحاضرين، ومنهم بيّومي فؤاد، وآسر ياسين، وأمل رزق، وأمير شاهين، وعزّت أبو عوف، وحسن الردّاد، وأحمد عبد الله، وناهد السباعي، والمنتجة ناهد فريد شوقي، ودرّة، وميس حمدان، وبُشرى، وهادي كرم، وإيمي سالم، وصابر فوّاز، وباسم مغنية، ومحمود العسيلي، وعبير صبري، وشريف رمزي، وإنجي المقدّم، ووائل عبد العزيز، والسيناريست محمد حفظي، والمخرج أمير رمسيس.

تصوير فوتوغرافي: سيّد عبد ربّه
تصوير فيديو: صابر عبد القادر
مونتاج: كارن كيلايتا&&

&