قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

"إيلاف" من القاهرة: اختتمت مساء أمس فاعليات الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بحفلٍ بسيط أقيم على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية في وقتٍ حصدت فيه السينما المصرية عدداً من جوائز المهرجان.


وفاز فيلم "ليلة طولها 12 عاماً" بجائزة الهرم الذهبي لأفضل فيلم في المهرجان، حيث تسلم الجائزة المخرج الفارو بريخنر الذي تحدث عن تعبير الفيلم عن أهمية الروح البشرية والكرامة الانسانية. علماً بأن نفس الفيلم حصل على جائزة سمير فريد التي تُمنح من "الاتحاد الدولي للنقاد". فيما حصل الفنان شريف الدسوقي على جائزة أفضل ممثل عن دوره بفيلم "ليل خارجي" وهي الجائزة الوحيدة التي حصدها الفيلم بالمسابقة الدولية وقدمتها له الفنانة امينة خليل. لكنه فاجأ الحضور بتقبيل خشبة المسرح التي وقف عليها مؤكداً على احترامه الذي بدأ مسيرته عليه.


وحصلت الفنانة صوفيا ساموشي على جائزة أفضل ممثلة، فاستلمتها من الفنان باسل الخياط عن دورها بفيلم "ذات ليلة". بينما تسلم الجائزة ممثل سفارة المجر. فيما حصدت ماريا كاميلا ارياس وجالك تولموند فيدال على جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو عن فيلم "طيور المعبر"، فاستلمها عنها سفير الدنمارك بالقاهرة، بينما تسلم سفير فيتنام جائزة أفضل اسهام فني عن أسرة فيلم "الزوجة الثالثة" التي قدمها المنتج محمد العدل.


وفي مسابقة "افاق عربية" حصد فيلم "ورد مسموم" على جائزة لجنة التحكيم الخاصة والتي تحمل اسم المخرج صلاح ابو سيف، علماً بأن نفس الفيلم حصل على جائزة أفضل فيلم عربي المقدمة من تيك توك، وجائزة صندوق الأمم المتحدة للشباب. فيما حصل الفيلم التونسي "فتوى" على جائزة سعد الدين وهبة لافضل فيلم عربي بمسابقة "آفاق عربية"، واسلمها مخرجه محمود بن محمود الذي وجهت له لجنة التحكيم الشكر على معالجته لقضية الإرهاب والتطرف الديني في المجتمع الاسلامي.

وفي مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة حصل فيلم "اخوان" على جائزة يوسف شاهين، وتسلم جائزته المنتج نادين شيخ روحا، فيما أكدت لجنة التحكيم في حيثيات منحها الجائزة مناقشة الفيلم للقضايا ذات الملامح الإنسانية والإخراج الذكي والتصوير الرائع دون أي تحيّز لأي من الأطراف تاركة الحكم للمشاهد. وحصلت الأفلام المصرية "شكولاته داكنة" والفيلم الكولومبي "ذاكرة الاسماك" على تنويه خاص من لجنة التحكيم، فيما حصل الفيلم الفرنسي الكوسوفي "ي" على جائزة لجنة التحكيم الخاصة بالمسابقة.


وفي مسابقة اسبوع النقاد، حصل الفيلم اللبناني "طرس" على جائزة أفضل إسهام فني، فيما فاز فيلم "اجا" بجائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم. كما تم تكريم السينما الروسية في المهرجان هذا العام لدورها في تطور الفن. شاهد المقابلة مع المخرج الروسي بافيل لونجين حول تأثير الأحداث التاريخية على السينما الروسية، وحالة صناعة الأفلام اليوم وأكثر من ذلك.





هذا وأعلن رئيس المهرجان محمد حفظي إلغاء جائزة الجمهور التي استحدثها هذا العام قبل ساعاتٍ من حفل الختام بسبب صعوبات تقنية حالت دون تصويت الجمهور بسهولة للأفلام، ما دفع الادارة لالغاء الجائزة على أن تذهب قيمتها المالية للفيلم الفائز بالهرم الذهبي.