قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ليما: ضرب زلزال عنيف بقوة 6,9 درجات الجمعة ساحل البيرو على المحيط الهادىء متسببا بحالة من الهلع في العاصمة ليما وعدد من المدن الاخرى التي نزل سكانها الى الشوارع.

وقال المعهد الاميركي للجيوفيزياء في بيان ان الزلزال الذي لم يؤد الى سقوط ضحايا، وقع في الساعة 13,45 (18,45 ت غ) على بعد 300 كلم جنوب شرق العاصمة ليما وحدد مركزه على عمق 34,9 كلم.

وذكر مسؤولو الدفاع المدني ان ثلاثة اشخاص اصيبوا بجروح طفيفة وانهار مبنيان قديمان في مدينة ايكا الواقعة على بعد حوالى 250 كلم جنوب غرب ليما وعلى بعد خمسين كلم فقط عن مركز الهزة.

وتتعرض البيرو باستمرار لهزات ارضية وزلازل. وفي 15 آب/اغسطس 2007 ضرب محافظة ايكا زلزال بقوة 7,9 درجات ما اسفر عن مقتل حوالى 600 شخص.

ودعا الرئيس اويانتا اومالا البيروفيين وخصوصا سكان ايكا البالغ عددهم نحو 124 الف نسمة الى التزام الهدوء. وقال quot;لدينا جيش من المهندسين الذين سيقومون باصلاح كل ما هو بحاجة الى ترميم فوراquot;.

وشعر سكان ايكا والمناطق المحيطة بها بالزلزال وصولا الى العاصمة ليما حيث سادت حالة هلع بين السكان الذين فروا من المنازل والمكاتب ونزلوا الى الشارع.

وقال ايرنان تافيرا رئيس المعهد البيروفي للجيوفيزياء ان سكان quot;مدن في الاندس مثل كوسكو واريكويبا واياكوشو شعروا بالهزة لكن بدرجة اقلquot;.

وقطعت بعض خطوط الهاتف لفترة قصيرة.

وسجلت ثلاث هزات ارتدادية تبلغ شدتها 5 و4,7 و5,1 درجات في محيط ايكا ايضا.

واكدت سلطات البيرو للدفاع المدني انه ليس هناك تهديد بحدوث تسونامي.

وفي 2009، سجل اكثر من 140 زلزالا تتجاوز شدتها الاربع درجات في البيرو الواقعة على حزام النار في المحيط الهادىء الذي يشهد نشاطا زلزاليا كثيفا.