نفت الأمم المتحدة الإتهامات التي وجهت لها بشأن تسبب جنودها بتفشي وباء الكوليرا في هايتي.


نيويورك:أكدت الأمم المتحدة الثلاثاء أنه لا يوجد دليل دامغ على تفشي مرض الكوليرا من معسكر جنود حفظ السلام النيباليين في هايتي، كما أفاد تقرير سُلم إلى وزارة الخارجية الفرنسية.
وقال مصدر قريب من الملف في باريس لفرانس برس استنادا إلى تقرير البروفسور الفرنسي رينو بيارو الخبير في علم الجراثيم الذي أرسلته فرنسا في مهمة إلى هايتي بناء لطلب وزارة الصحة الهايتية، إن quot;بؤرة وباء الكوليرا في هايتي انطلقت من معسكر القبعات الزرق النيباليينquot; في إطار بعثة الأمم المتحدة في ميرباليه بالقرب من نهر ارتيبونيت.

وقال مارتن نسيركي المتحدث باسم الأمم المتحدة في نيويورك إن بعثة الأمم المتحدة في هايتي quot;لم تقبل أو ترفض استنتاجاتquot; تقرير البروفسور بيارو.
وأضاف quot;ما قالته البعثة إن هذا التقرير هو واحد من تقارير عدة (..) البعثة فحصت المياه داخل المعسكر وبين المعسكر والنهر، وجاءت كل الفحوصات سلبيةquot;.

وأضاف ان quot;البعثة تقول إنه لا يوجد دليل دامغquot; بان الوباء تفشى انطلاقا من معسكر جنود حفظ السلام.
وقال نسيركي إن الأمين العام بان كي مون أعطى بعثة الأمم المتحدة في هايتي توجيهات quot;لمتابعة الوضعquot;. وأضاف أن quot;فريقا من الخبراء يقوم بفحص كل المنشآت الصحيةquot;.

وقال quot;لقد أصدر الأمين العام توجيهات إلى البعثة بأن تتابع بجدية كل معلومة تتلقاها وتتعلق بمنشأ الوباءquot;.
وأفادت المعلومات التي تلقتها فرانس برس في باريس أن quot;بؤرة الوباء انطلقت من معسكر النيباليينquot; في ميرباليه قرب نهر ارتيبونيت، وأن quot;السبب المنطقي لذلك هو إلقاء الفضلات البشرية في النهرquot;.

ونفت بعثة الأمم المتحدة للإستقرار في هايتي مرارا هذه الإتهامات.
وقال متحدث ردا على سؤال لفرانس برس إن quot;وزارة الخارجية الفرنسية نقلت التقرير إلى الأمم المتحدة التي فتحت تحقيقاquot;.
وأسفر وباء الكوليرا الذي ينتشر في هايتي منذ منتصف تشرين الأول/اكتوبر عن وفاة ألفي شخص، وفق حصيلة جديدة نشرتها وزارة الصحة الإثنين.

وقد ذكر تقرير طبي فرنسي أن من المرجح أن تكون قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة مصدر التفشي الوبائي لمرض الكوليرا في هايتي.
وأشارت إلى ذلك تسريبات عن تقرير كتبه خبير الأمراض الوبائية الفرنسي رينو بيارو الذي أشرف على بحث لحساب الحكومتين الفرنسية والهايتية.
وقالت مصادر اطلعت على التقرير إنه وجد دليلا قويا على أن تفشي الكوليرا كان بسبب تلوث النهر بفعل جنود نيباليين في القوة الأممية.