دعت فرنسا الى quot;الالتزام التام بوقف الاعمال الحربيةquot; على الحدود بين لبنان واسرائيل، وذلك غداة إطلاق صاروخ من جنوب لبنان على الشمال الاسرائيلي ما أدى الى رد من الدولة العبرية.

باريس: وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الأربعاءبرنار فاليرو ان باريس quot;تدين اطلاق الصاروخquot; الذي يشكل quot;انتهاكا للقرار 1701quot; الصادر عن الامم المتحدة، مؤكدا quot;وجوب بذل كل المساعي لتفادي اي تصعيد جديد للعنف قد يهدد استقرار المنطقة الذي تتمسك به فرنسا بشكل خاصquot;.

واضاف المتحدث quot;ندعو الى الاحترام التام للخط الازرق ووقف الاعمال الحربية. كما نطالب بان تتمكن القوة الدولية المنتشرة في جنوب لبنان (يونيفيل) التي بدأت تحقيقا حول ملابسات الحادث، من القيام بعملها بدون معوقاتquot;.

وقامت الامم المتحدة بترسيم الخط الازرق اثر انسحاب الجيش الاسرائيلي في ايار/مايو 2000 من جنوب لبنان بعد احتلال استمر 22 عاما. والقوة الدولية التي شكلت في 1978 بعد اجتياح القوات الاسرائيلية للجنوب اللبناني، توسعت مهمتها بموجب القرار 1701 الصادر بعد حرب 2006. وهي تضم نحو 13 الف عنصر. واثر اطلاق صاروخ الكاتيوشا مساء الثلاثاء، سارعت الدولة العبرية الى الرد عبر اطلاق قذائف عدة على جنوب لبنان.