تصيب النقاط البيضاء أظافر الكثيرين، وهي عارض له أنواع مختلفة وأسباب متنوعة، ويمكن للاختصاصيين من خلاله معرفة الحالة الصحية للمصاب، وتحديد أفضل علاج مناسب له.


المشاكل المتعلقة بالأظافر حوالى 10% من حالات الأمراض الجلدية، وتمثل البقع البيضاء في الأظافر هاجسًا لدى الكثير من المصابين بها، خشية من أن يكون سببها نقص مواد أساسية في الجسم، ويطلق على تلك البقع اسم الأظافر البيضاء أو الوَبش، وتعني تغيير لون الأظافر وظهور نقاط بيضاء على السطح الخارجي لها، وتتعدد أسباب الإصابة بين نقص الكالسيوم أو سوء التغذية أو وجود خلل في وظائف الكلى أو الإصابة في قاعدة الظفر.

أوضح الدكتور أحمد سامح أستاذ الأمراض الجلدية، لـlaquo;إيلافraquo; في البداية أن الأظافر عبارة عن خلايا ميتة مكونة من مادة صلبة بروتينية quot;كيراتينquot;، تشكل جسم الظفر الصلب، وتغطي نهاية أصابع القدمين واليدين من الأعلى، وأضاف أن وظيفة الظفر الأساسية هي حماية أطراف الاصابع، وأن ظافر اليد لكي ينمو بشكل كامل يستغرق فترة تصل تتراوح بين 4 و6 أشهر، بينما يستغرق ظافر القدم فترة تتراوح بين 12 و18 شهرا.

وقسم سامح، الوبش الذي يصيب الأظافر إلى ثلاثة أنواع رئيسة هي وبش شامل وجزئي ونقطي، الأول منه يكون الظفر مغطى كله باللون الأبيض، بسبب نقص بروتين ألومين الدم، الذي يشكل 60% من بروتينات البلازما، كما يمكن أن يكون سبب الوبش الشامل وراثيًا، أو يكون أثرًا جانبيًا لإستخدام بعض المضادات الحيوية.

وتابع اختصاصي الأمراض الجلدية أن الوبش الجزئي، عبارة عن حالة تحول لون جزء من الظافر إلى الأبيض، وتوجد منه أنواع عديدة، منها وجود بياض على هيئة خطوط موازية لقاعدة الظفر، ويمكن أن تنتج من رضوض مثل quot;غلق الباب على الإصبع، الإستخدام المفرط لمقويات الأظافر التي تسبب ضغطًا على قاعدة الظفر، كما يمكن أن يتسبب فيها التسمم بالزرنيخ أو الرصاص.

أما بالنسبة إلى الوبش النقطي الذي يعد أكثر الأنواع انتشارًا، حيث توجد نقاط بيضاء على الاظافر، كما أكد اختصاصي الجلدية، مشيرًا إلى أنها ليست ضارة، وتنتج من خبطات طفيفة تحدث، بينما تنمو الأظافر وتختفي بعد 8 أسابيع مع النمو التدريجي للأظافر.

وينبه سامح إلى أن انفصال الظفر عن مكانه، يمكن أن يعطي انطباعا بأن لون الأظافر أبيض، كما يحدث مع مرضى الصدفية، وكذلك يتحول لون الظافر إلى الأبيض مع مرضى التيفوئيد، ونتيجة لتناول بعض الأدوية المناعية. واعتبر سامح، أن الأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم، وفيتامين quot;بquot;، والبوتاسيوم مفيدة للأظافر.