حذرت دراسة جديدة من ان استخدام آيباد أو مشاهدة التلفزيون ليلا يمكن ان يسببا الكآبة مشيرة الى ان الضوء الساطع خلال ساعات النوم يؤثر في السلوك ومستويات الضغط النفسي.


اكتشف فريق من العلماء الاميركيين ان الفئران التي عُرضت بانتظام الى الضوء ليلا أصبحت quot;كئيبةquot; لا تريد ان quot;تلعبquot; وتعزف عن استكشاف أشياء جديدة في إقفاصها ولا تتحرك كثيرا. كما ترتفع فيها مستويات كوريستول ، هرمون الضغط النفسي. وقال أستاذ البيولوجيا في جامعة جونز هوبكنز الأميركية سامر خطار quot;ان ما وجدناه من حيث الأساس هو ان التعرض المتواصل لضوء ساطع حتى من النوع الذي نستخدمه في غرفة المعيشة داخل البيت أو في مكان العمل إذا كنا نعمل نوبات ليلية ، يرفع مستويات هرمون معين مسؤول عن الضغط النفسي في الجسم متسببا في الاصابة بالكآبة وهبوط الوظيفة المعرفيةquot;.

كما اكتشف خطار وفريقه من العلماء ان الضوء الساطع يؤثر على خلايا خاصة في عيون الفئران تُعرف باسم خلايا غانغليون التي تتحسس الضوء وبالتالي يؤثر على ذلك الجزء من الدماغ المسؤول عن المزاج والذاكرة والتعلم.
ورغم إجراء الدراسة على فئران اختبار فان البروفيسور خطار قال ان الفئران والبشر يتشابهون من نواحي معينة وبالتالي فان في الدراسة دروسا للبشر أيضا.

وأوضح خطار ان نتائج الدراسة لا تعني ان علينا ان نجلس في ظلام دامس ليلا ولكن العلماء يوصون باستخدم مصابيح أقل وذات ضوء خافت ، بمعنى ان نستخدم فقط ما نحتاجه للرؤية.وقال متحدث باسم جامعة جونز هوبكنز ان الأشخاص الذين يفتحون المصابيح القوية ليلا يعرضون انفسهم لخطر الاصابة بالكآبة ومواجهة مشاكل في التعلم لا بسبب قلة النوم فقط بل لعل المسؤول هو الضوء الساطع المنبعث ليلا من المصابيح والتلفزيون وحتى الكومبيوتر اللوحي.