خسرت شركة quot;ريسيرش إن موشنquot; (آر آي إم) التي تنتج هواتف بلاكبيري الذكية نزاعاً متعلقاً ببراءة اختراع مع شركة نوكيا، وهو ما قد يتسبب في وقف مبيعات هاتفها بلاكبيري، ما لم تتوصل لاتفاق بشأن دفع إتاوات للشركة الفنلندية العملاقة.


قالت نوكيا أول أمس إن مُحكِّماً سويدياً قضى بأن شركة quot;آر آي إمquot; خرقت العقد وأنه لا يحق لها أن تصنع أو تبيع منتجات WLAN دون أن توافق أولاً على دفع إتاوات لنوكيا. وكشفت نوكيا عن انتصارها في ذلك النزاع في محكمة أميركية بسعيها لتنفيذ ذلك الحكم، بما في ذلك منع البيع. ومعروف أن تقنية WLAN، التي عادةً ما يتم تسويقها تحت مسمى واي فاي، تستخدم من جانب أجهزة بلاكبيري ومعظم باقي الهواتف الذكية.

وأضافت نوكيا أنها رفعت قضايا في أميركا وبريطانيا وكندا لتطبيق قرار المُحَكِّم. وقال فرانسيسكو جيرونيمو المحلل لدى شركة آي دي سي :quot; قد يؤثر حكم كهذا من الناحية المالية بشكل كبير على شركة آر آي إم،حيث تدعم كل هواتف بلاكبيري تقنية WLANquot;. ومع هذا، أكد محللون في هذا السياق أنه من المرجح بشكل كبير أن تتوصل شركة آر آي إم إلى اتفاق نهائي مع شركة نوكيا من أجل تجنب التعرض لمثل هذا الخطر المحدق.