توصلت مجموعة من الباحثين البريطانيين بجامعة ليستر إلى اكتشاف جديد يحد من الإصابة بمرض الزهايمر، وذلك عن طريق الحقن.


ابتكر مجموعة من الباحثين حقنة توقف الجسم عن قتل خلايا الدماغ عن طريق قطع الإمدادات اللازمة من البروتين، مما يعطي أملاً جديداً لمرضى الزهايمر.
ووجد الباحثون أنه عند حقن خلايا المخ لدى فئران التجارب بالبروتين، فمن الممكن حماية الخلايا العصبية من مرض (بريون) الدماغي الأقرب لمرض الزهايمر عند الإنسان، وهو نوع من شلل الأوعية الذي يستهدف شرايين الدماغ ويدمرها ببطء.

وقال الباحثون إن عملية تأثير مرض (بريون) على أدمغة الفئران مشابهة لبعض حالات المخ الانتكاسية فى البشر، مما يبشر بأمل جديد بأن هذه النتائج ممكن أن تؤدي إلى تحقيق اكتشافات جديدة فى علاج مرض الزهايمر أو مرض باركنسون.

واكتشف الباحثون أنه في حالة الفئران المصابة بمرض بريون تبدأ البروتينات المصابة بخلل فى التراكم لتنشط آلية الدفاع الطبيعية التى منعت إنتاج العديد منها، ووجد العلماء أنه عن طريق حقن بروتين مختلف يمنع من إغلاق الإمدادات، فإنها يمكن أن تحمي خلايا المخ لدى الفئران لفترة أطول وتمد من فترة حياتهم.

من جهتها، أشارت جيوفانا مالوتشي، الباحثة في جامعة ليستر والتي قادت البحث المنشور فى مجلة الطبيعة، إن هناك أملاُ في ابتكار عقار جديد يعالج اضطرابات مرض الزهايمر.