يزيد عدد مستخدمي تطبيق واتس آب للتراسل الفوري على مستخدمي تويتر ويحمل رسائل أكثر من فايسبوك ، كما قال رئيس الشركة التنفيذي.


أوضح يان كوم في مؤتمر تكنولوجي ان تطبيق الرسائل الفورية استدرج أكثر من مئتي مليون الذين يقول موقع تويتر انهم يستخدمونه شهريا ولكن كوم لم يحدد رقما لمستخدمي واتس اب. وأضاف كوم ان خدمة واتس آب تحمل زهاء 20 مليار رسالة يوميا أو ضعف حركة الرسائل على فايسبوك.

ويعتبر تطبيق واتس آب تهديدا لخدمات الرسائل النصية على الانترنت أكثر من كونه منافسا لمواقع التواصل الاجتماعي ولكن الأرقام التي أشار اليها رئيس الشركة التنفيذي تمثل علامة ذات مغزى بالنسبة لخدمة جديدة نسبيا لم تُطلق إلا في عام 2009.

وأكد كوم ان تطبيق واتس آب لن يتبع مثال فايسبوك وتويتر في اللجوء الى الاعلانات كمصدر دخل. وتتقاضى شركة واتس آب رسم اشتراك يبلغ 99 سنتا في السنة على اندرويد وغيره من أنظمة تشغيل الهواتف الذكية.

واوضح كوم سبب امتناع الخدمة عن الانخراط في تجارة الاعلان قائلا quot;نحن نُقصف بوابل من الاعلانات في حياتنا اليومية وشعرنا ان الهواتف الذكية ليست هي المكان المناسب لذلك. فان هواتفنا ترتبط بنا وبحياتنا ارتباطا حميما. وان وضع اعلان على جهاز كهذا فكرة سيئةquot;. واضاف ان لا أحد يريد ان يقاطعه اعلان اثناء الدردشة مع احبائه.

وقال كوم ان استراتيجية شركة واتس آب في تحقيق الايرادات استراتيجية بسيطة هي دولار واحد قيمة الاشتراك السنوي وإذا اضافت مصدرا آخر الى ذلك فانه سيكون عائقا.وكانت خدمة التراسل الفوري ذات الشعبية الواسعة نفت مؤخرا التقارير التي تحدثت عن مفاوضات تجريها واتس آب مع غوغل بشأن استملاكها مقابل مليار دولار.