أعلنت أبل ان مبيعاتها من هاتف آيفون بمختلف موديلاته في الصين فاقت مبيعاتها منه في الولايات المتحدة عام 2014.


أسهم حجم مبيعات آيفون 6 وأيفون 6 بلس مع تيسرهما من خلال شركة تشاينا موبايل في زيادة مبيعات آيفون في السوق الصينية لتتخطى مبيعاته في الولايات المتحدة لأول مرة. وشكلت مبيعات آيفون في الصين نحو 36 في المئة من إجمالي المبيعات في الربع الأخير من العام بالمقارنة مع 24 في المئة في الولايات المتحدة ، بحسب محللين في بنك يو بي أس.

وكانت أبل وقعت اتفاقية توزيع مدتها عدة سنوات مع شركة تشاينا موبايل في أواخر 2013 عندما كانت حصة الشركة الأميركية العملاق 5 في المئة فقط من السوق للهواتف الذكية التي يبلغ حجمها 80 مليار دولار.

وتزيد حصة أبل اليوم على 18 في المئة من سوق المناطق الحضرية الصينية. وحقق ابل نحو 63 في المئة من مبيعات آيفون عن طريق تشاينا موبايل خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في تشرين الثاني(نوفمبر) 2014 ، كما أفادت شركة كانتار وورلد بانيل كوم تك.

وكان رئيس أبل التنفيذي جيم كوك زار الصين في تشرين الأول(أكتوبر) الماضي حيث كشف عن خطة ابل لفتح 25 مخزنا جديدا في انحاء البلاد خلال العامين المقبلين. وأعلن كوك "نحن نستثمر في هذه السوق كالمجانين". وأضاف "حين أنظر الى الصين أرى سوقا هائلة حيث تزيد اعداد الذين ينضمون الى الطبقة الوسطى على عددهم أي بلد في العالم".

وذكرت تقارير ان ابل وافقت على مطلب الصين بتفتيش منتجاتها أمنيا مقابل تمكنها من الاستمرار في بيع منتجاتها نظرا لمخاوف الحكومة الصينية من ان تتجسس ابل على مواطنيها عن طريق المكونات الصلبة لمنتجاتها وبرمجياتها المصممة في الولايات المتحدة ، كما اشارت صحيفة الديلي تلغراف. ومنعت بكين مسؤوليها من شراء أجهزة ابل في آب(أغسطس) الماضي خشية التجسس على اتصالاتهم.


&