بعدما بات بالإمكان الآن استخدام الهواتف الذكية بدلاً من حافظات النقود عند القيام بنشاط التسوق، ها هي العملاقة الأميركية "أبل" تحاول إغراء مستخدميها بفكرة أكثر ابتكاراً، وهي متعلقة باستخدام هواتف الآيفون بدلاً من المفاتيح الخاصة بالسيارة.


حصلت أبل على براءة اختراع قبل بضعة أيام يُبيِّن أنها تعمل على تقنية جديدة سوف تسمح لقائدي السيارات باستخدام هواتف الآيفون الخاصة بهم أو ربما ساعات أبل ووتش المبتكرة، التي ينتظر طرحها للبيع عما قريب، من أجل فتح سياراتهم.

ولفتت تقارير صحافية إلى أن تلك التقنية الجديدة سوف تنطوي على اتصال بلوتوث ورمز وصول من أجل مساعدة قائدي السيارات على فتح مركباتهم الخاصة.
وترتبط براءة الاختراع الجديدة هذه بجهاز أولي محمول يمكنه فتح سيارة عبر نقل رسالة تفعيل تشمل آلية اعتماد خاصة بالفتح إلى السيارة. وهو ما يعني أن بمقدور قائدي السيارات استخدام هواتف الآيفون في فتح سياراتهم وكذلك بدء تشغيل المحرك.

وتعني براءة الاختراع أن جهاز واحد ( هاتف آيفون على سبيل المثال ) قد يقوم بتمرير مفتاح رقمي إلى جهاز آخر، ربما يكون هاتف آيفون آخر أو ساعة أبل ووتش، وهو ما قد يتم استخدامه في فتح السيارة ومن ثم تشغيل محركها والانطلاق بها.

بي إم دبليو وهيونداي السباقتان

ورغم أن الأمر لا يعدو حتى الآن كونه مجرد براءات اختراع لم يتم تفعيلها بشكل عملي إلى منتج نهائي، إلا أن هناك سباقاً محتدماً لتمكين قائدي السيارات من فتح سياراتهم ومركباتهم الخاصة باستخدام تلك التقنية الجديدة عبر هواتفهم الذكية الحديثة.

يجدر الإشارة إلى أن العملاقة، بي إم دبليو، قد سبق لها أن سمحت لقائدي بعض من سياراتها أن يفتحوها ويغلقوها باستخدام هواتفهم الذكية. كما أطلقت هيونداي ساعة يد تعمل بنظام أندرويد يمكنها الاتصال بنظامها Blue Link لبدء تشغيل محرك السيارة أو لغلق وفتح أبوابها. وهي الساعة التي يمكن أن تستعين بتقنية التعرف على الصوت من أجل العثور على السيارات المفقودة بمواقف السيارات كذلك.&