الولادة من أهم العوامل التي تساهم في زيادة الوزن لدى النساء، لذلك تكافح الكثيرات للعودة إلى وضعهن الطبيعي أو لفقدان "وزن الولادة" كما يطلق عليه.


في التالي خطوات بسيطة إنما رئيسية للتخلص من الوزن الزائد الناتج عن الولادة

- معظم النساء لا يمكنهن ممارسة الرياضة إلا بعد ستة أسابيع الولادة، أو لفترة أطول إذا أجرين عملية قيصرية. الحل يكمن في البدء ببطء من خلال المشي، كالتجول في السوق أو الذهاب في نزهة. إذا لم يتسبب المشي بالنزيف أو تفاقمه، يمكن المشي إلى مسافة أبعد قليلا في اليوم التالي.&يمكن الاستمرار على هذا الحال لمدة ستة أسابيع، وبعد ذلك يصبح الجسم على استعداد للتمارين السريعة من 20 إلى 30 دقيقة لفترات تتراوح بين 3 إلى 5 مرات في الأسبوع.

- من المتعارف عليه ان الرضاعة الطبيعية تحرق بين 600 و 800 سعرة حرارية في اليوم، حتى لو لم تكن الأم تتحرك أو تبذل أي نوع من الجهد. لكن بمجرد التوقف عن الإرضاع أو نقل الطفل إلى المكملات الغذائية الصلبة، سوف تنخفض احتياجات السعرات الحرارية، مما يعني ان الوزن سيزيد بسرعة، إذا لم تتم السيطرة على النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة بشكل روتيني.

-&التدريبات: فقدان الوزن يحتاج إلى ممارسة التمارين بشكل منتظم. لذلك إن كنت غير قادرة على الذهاب إلى صالة التمارين أو وضع الأجهزة في منزلك، يمكنك استبدال الرياضة بالأوقات المرحة مع طفلك كأن تضعي الطفل في عربة وتأخذيه في نزهة أو حمله والرقص معه أو حتى وضعه على صدرك ورفعه إلى الأعلى.

-&تجنبي الأطعمة غير المغذية الخالية من السعرات الحرارية مثل المشروبات الغازية ورقائق البطاطس. بدلاً من ذلك، يمكنك ملء النظام الغذائي الخاص بك بمجموعة متنوعة من الوجبات الغنية بالمغذيات التي تحتوي على البروتين الطري والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات الطازجة والكثير من منتجات الألبان قليلة الدسم.

- تناول وجبات صغيرة متكررة على مدار اليوم يحافظ على ثبات مستويات السكر بالدم ويمنعك من الإفراط في تناول الطعام.. توزيع السعرات الحرارية على مدار اليوم، يؤدي الى استقلاب أكثر كفاءة ويمنع تخزين الطعام على شكل دهون.

-&الحصول على الكثير من النوم يساعد على فقدان الوزن لأن الجسم لا يضطر لاستهلاك السعرات الحرارية العالية، والأطعمة عالية السكر للحصول على الطاقة.