&

ذكرت مجلة علم الصيدلة والتداوي الغذائي إن احتساء المزيد من القهوة يسهم في تجنب الاصابة بمرض تليف الكبد المرتبط بتناول المشروبات الكحولية.


اعتمد التقرير على مطالعة أجرتها المجلة لتسع دراسات ركزت على العلاقة بين القهوة ومرض تليف الكبد وتوصلت الى ان احتساء قدحين اضافيين من القهوة يوميا يقلل من احتمال تطور المرض في 44% من الحالات.& شملت هذه الدراسات التسع 430 الف شخص واستمرت لمدد متفاوتة ولكن اطولها امتد لعشرين عاما.

وجاء في 8 من هذه الدراسات أن استهلاك قدحين اكثر من القهوة يوميا يقلل بشكل كبير من تطور تليف الكبد.& وقال الدكتور اوليفر كندي الذي أشرف على المراجعات مع فريقه في جامعة ساوثهامبتون في المملكة المتحدة إنه وفريقه تمكنوا من جمع وتحليل المعلومات الواردة في هذه الدراسات التسع للخروج بهذه النتيجة.& وأضاف "لاحظنا ان تناول قدح واحد من القهوة يقلل بنسبة 22% من احتمال الاصابة بتليف الكبد وتناول اربعة اقداح يقلل من هذا الاحتمال بنسبة 65%".

وعادة ما ينجم تليف الكبد عن الاصابة بالتهابات متكررة في الكبد او استهلاك الكحول بإفراط والاصابة بأمراض تتعلق بالمناعة ثم بسبب البدانة ومرض السكر. ويقول الدكتور هيليل توبياس المختص بأمراض الكبد إن فوائد القهوة كثيرة في الواقع لاسيما في ما يتعلق بمنع الاصابة بتليف الكبد ولكنه اشار الى أن "المختصين بالكبد عادة ما يتجاهلون هذه الحقيقة لاسيما مع عدم وجود ادلة علمية مقنعة باعتبار ان اغلب المعلومات الواردة في الدراسات اعتمدت على معلومات أخذت من المرضى انفسهم ومن تاريخهم المرضي".

وأضاف المختص بالقول إن هناك حاجة الان لاجراء دراسات تطبيقية سريرية كي يتم اثبات فوائد القهوة في مقاومة تليف الكبد كما لاحظ ان تأثير الكحول يختلف من شخص لآخر فمثلا تأثير الكحول على النساء اكبر ن تأثيره على الرجال.&يذكر ان الادمان على الكحول مصنف في الولايات المتحدة السبب الثاني للاصابة بمرض تليف الكبد حيث يؤدي الكجول الى تراكم الدهون في الكبد والى اصابته بالتهابات والى منع تدفق الدم بشكل طبيعي داخله

&